آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

"برج إيفل" .. تحفة معمارية تخطف الأنظار
بقلم/ ترجمة محمود عبد الحي
نشر منذ: 15 سنة و 11 شهراً و 17 يوماً
الثلاثاء 08 إبريل-نيسان 2008 05:03 م

تتميز العاصمة الفرنسية باريس عن باقي مدن العالم بوجود أعجوبة التصميم والبناء "برج إيفل"، الذي يعد من أكثر المناطق السياحية التي تستحق الزيارة. ومن أهم ما يميز هذا البرج الرائع هو ارتفاعه الشاهق الذي يمكِّن مرتاديه من السائحين رؤية المناظر الخلابة من أعلى قمته التي تصل إلى 1000 قدم. ويحتوي البرج، بالإضافة إلى المساحة التي تمكن السائحين من مشاهدة الأماكن الخارجية، على مطعمين ومتجرا للهدايا ومكتبا للبريد.

وأشار موقع "ديستينيشن 360" الإلكتروني إلى أن البرج الفرنسي الشهير قد صنع من كتلة حديدية صممها المهندس المعماري جوستاف إيفل عام 1889 وهو أطول مبنى في العالم حتى 1930 عندما فاقه مبنى "كرايسلر" في نيويورك. وبعد أن انتهى بناء هذا البرج للعرض العالمي لم يحظى بالشهرة الكافية في ذلك الوقت، إلا أنه الآن يعتبر الرمز الأول في باريس وواحدا من أهم المزارات السياحية في أوروبا.

وبالرغم من المكانة التي يحظى بها البرج سياحيا، إلا أنه قد لاقى انتقادا كبيرا وخصوصا من جانب جماعة فناني باريس الذين وصفوه بأنه "لا يتعدى كونه مصباحا تراجيديا للطريق". إلا أن هذه الانتقادات قد ذهبت أدراج الرياح بعد أن سكتت هذه الآراء المنتقدة للبرج نتيجة لإقبال السائحين عليه بشكل مدهش عام 1889، حيث سجل عدد الزائرين إلى البرج رقما كبيرا بلغ مليوني زائر خلال هذا العام فقط.

ويصف محبوا الطبيعة هذا البرج بأنه يؤثر على رحلات الطيران الخاصة بالطيور التي تحلق في أجواء باريس.

وأشار موقع "ديسكافر فرانس" الإلكتروني إلى أن روسو وأوتريللو وشاجال وديلوناي من أشد المعجبين ببرج إيفل. وفي عام 1909 تم تفكيك البرج بالكامل تقريبا لانتهاء فترة تأجيره لمدة 20 عاما، إلا أن الهوائي الملحق به والذي كان يستخدم في الإرسال البرقي آنذاك كان هو السبب في الإبقاء عليه.

 

وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهت إنشاء هذا البرج منذ بدايته، إلا أنه الآن يلقى استحسانا محليا من جميع الفرنسيين، ويعتبر هو الرمز الأول الذي يعبر عن باريس.

وسيبقى "برج إيفل" في باريس دائما وأبدا معجزة في البناء والتصميم تستحق الزيارة والمشاهدة. ولا يمكن لأي سائح أن يزور باريس دون أن يشاهد ويدخل هذا الصرح العجيب.