بعد عقوبات أمريكية على بنك اليمن والكويت.. خبراء اقتصاد يحذرون البنوك في صنعاء إسرائيل تنشر قائمة أسماء أكثر من 700 أسير فلسطيني من المقرر الإفراج عنهم اغتيال قاضيين أمام المحكمة العليا في طهران تأجيل وتأخير الحمل قد يحرمك من الإنجاب في هذه الحالات ..تفاصيل مذهلة وغريبة قرارات مصيرية وحاسمة ..الإيرانيون ممنوعون من دخول سوريا ومصدر يؤكد إسرائيل تستبق هدنة غزة.. وزوارقها تمطر القطاع بالقذائف ومصادر تكشف حجم الدمار عقوبات أمريكية جديدة على بنك اليمن و الكويت ارتفاع مفاجئ في أسعار الوقود في عدن ترامب يقتحم واشنطن اليوم السبت لبدء احتفالات تنصيبه قرار حاسم بشأن تيك توك غدا الأحد بانتظار ضمانات بايدن فقط
ْقد تستغرب من كتابتي لهذا الموضوع ولكن ولأهميته قررتُ أن أكتبه لعلي أعين الساسة لاتري شيئاً مما يُلاقيه المُغترب اليمني في دول الجـوار من إمتهان لكرامته بل لأبسط حقوقه وتراه يصبر علي ألأمرين الداخل والخارج وكل ما تُشاهد يمنياً مغترباً إلاَّ وذرفت عيناك عليه فتراه كل يوم ولديه مُعاملة هُنا وهناك ليس لفتح محل تجاري أو البحث عن وظيفة بل البحث عن كفيل فهذا يريد منه أكثر من عشرة آلآف وهذا يريده أن يعمل في بيته وهذا يريده أن يسدد فاتورة الماء والهاتف والكهرباء وهذا يريده أن يعمل في بيته صباباً(قهوجي)وهذا يريده حارساً في بيته...فمن ينقذ عبدالله من كفيله(العتيبي)ومن ينقذ عمَّار من كفيله(العنزي)الذي يطالبه كل شهر بسداد كل الفواتير المستحقة علي بيته!!كل ما كتبته لايساوي قطرة من بحر هذه المُعاناة ولكن مما يقرره الباحثون، ويحصيه المؤرخون من حقائق لا تقبل النقض أو الجدل في صحتها، أن الظلم هو الذي يهدم الأمم، ويدمر الشعوب، ويذهب الحضارات، ويؤسس الفساد، ولهذا كان الظلم في أي مجتمع يمثل حريقاً مهولاً فيه، وهلاكاً مدمراً في كيانه،
هذا قانون بشري وسُنة جارية ينبهنا إليها ربنا سبحانه في كثير من الآيات: ( وّكّذّلٌكّ أّخًذٍ رّبٌكّ إذّا أّخّذّ القٍرّى وّهٌيّ ظّالٌمّةِ إنَّ أّخًذّهٍ أّلٌيمِ شّدٌيدِ..هذا، ولأن الظلم فساد وغباء، ووحشية وانحطاط، فإنه دائماً يكون بعيداً عن الهداية، وصدق الله: ( وّيٍضٌلَ اللَّهٍ الظَّالٌمٌينّ ويفعل اللَّهٍ مّا يّشّاءٍ (إبراهيم:27)، ، ولظلامه ودماره يستحق دائماً لعنة الناس ولعنة الله: (أّلا لّعًنّةٍ اللَّهٌ عّلّى الظَّالٌمٌينّ . والظلم كأي رذيلة، ومثل أي فساد، له أسبابه التي قد يكون من أهمها:
1- فساد الناس وظلمهم لبعض، وتجنيهم على الحقائق، فتتبلد الضمائر، وتفسد العادات، ويصير الظلم طبيعة وسُنَّة جارية فيهم لا يهتز لها ضمير، ولا يتألم لها شعور، وما الظالم إلا واحد منهم، وفرد من سلالتهم، وجزء من بيئتهم ، ثم لا يلبث والحال هكذا أن يلاقي الجميع الويلات ويترقبوا الكوارث التي ستأتي إذن فظلم الناس أو تغاضيهم عن ظلم الظالمين يكون سبباً في مصائبهم وهوانهم وضياعهم، ولهذا يقول الإمام الفخر الرازي: إذا أرادت الرعية أن يتخلصوا من الظالم فليتركوا الظلم، ثم أورد قول القائل: وما من يد إلا يد الله فوقها وما ظالـم إلا سيُبلى بظالم
2- خنوع الناس واستسلامهم وانشغالهم بالفساد، واقتراف الدنايا، وركونهم إلى الدجالين والمشعوذين من الساسة والأفاكين،. وحينها تصبح الشعوب لا وزن لها ولا طعم ولا رائحة، ولا هوية ولا غاية ولا هدف، يسهل على كل مشعوذ خداعها والاستيلاء عليها وتوجيهها حسب ما يريد، وأخذ مقدراتها واللعب بمصائرها، ووقت ذلك تستحق الأمة ما يجري عليها من ظلم، بل تستحق أن تلعن كالظالم تماماً بتمام، وما يظن أحد ولو مجنون أنهم ناجون في الآخرة، وما يظن أحد عنده مسكة من فهم أنهم سيفلتون في الدنيا، وإن غداً لناظره قريب..