آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

يا رفاق .. متى التوبة ؟..
بقلم/ وهيب بافقاس
نشر منذ: 11 سنة و 6 أشهر و 10 أيام
الأحد 16 سبتمبر-أيلول 2012 07:16 م
في الأسبوع الماضي كتبت مقال بعنوان : (علماء الجنوب بين ماضي التعذيب وحاضر التخوين ) فكان من ضمن التعليقات على بعض المواقع الإلكترونية وعلى صفحتي في الفيس بوك بل ووصلتني رسائل على الشات يقولون فيها : ( نحن قد تصالحنا وتسامحنا ) هذه العبارة استوقفت أمامها ودارت في ذهني عدة استفهامات وكغيري من أبناء الجنوب الذين لم يلاحظوا إي تصالح ولا تسامح بين الرفاق .. 

ومن المعروف أن للتوبة من الذنوب أربعة شروط ، فإن فقد أحدها لم تصح التوبة .

أولها : الإقلاع عن الذنب ، والثاني : أن يندم على فعله ، والثالث : أن يعزم أن لا يعود إليه أبدا ، والرابع : وأن يبرأ من حق صاحبه .. فإن كان مالا أو نحوه رده إليه ، وإن كان حد قذف ونحوه مكنه منه ( تقدم للمحاكمة ) أو طلب عفوه ، وإن كان غيبة استحلها منه إي ( استرجاع المظالم ) .

السؤال الذي يطرح نفسه هل توفرت هذه الشروط في بين الرفاق في ما بينهم البين وكذا بينهم وبين شعب الجنوب المظلوم ؟..

أنا أجزم كما يجزم غيري من أبناء الجنوب انه لم يتوفر ولا شرط واحد من هذه الشروط ..

وإليكم تعليلاتي على ذلك :

الأول : الإقلاع عن الذنب .. لم يقلع الرفاق عن التخوين ، فترى هذا الفصيل يخون الآخرى والثاني يخون الأول .. وهكذا ولم يقلع كل فصيل عن كيل التهم للآخر .. ولم يقلع كل فصيل عن الاعتداء على الآخر ، و الاعتداء على من يخالفهم ، فتراهم يجتمعون على من يخالفهم حتى ولو كان في الرأي يستخدمون المثل الخاطئ ( أنا وأخي على أبن عمي .. وأنا وأبن عمي على الغريب ) .

الثاني : أن يندم على فعله .. لم يندم كل فصيل على الأفعال التي عملها في السابق ودليل ذلك تكرار أفعال الماضي مثلما ذكرنا سابقاً من تخوين والاعتداء وغيره ، وكذا عدم الاعتذار للشعب .

الثالث : أن يعزم أن لا يعود إليه أبدا .. المعادلة تتكرر مثلما ذكرنا في السابق فكل أفعال الماضي تتكرر من وقت لآخر .

والرابع : وأن يبرأ من حق صاحبه .. فإن كان مالا أو نحوه رده إليه ، وإن كان حد قذف ونحوه مكنه منه أو طلب عفوه ، وإن كان غيبة استحلها منه ( إسترجاع المظالم ) .

فلم نرى أحداً منهم برأ من أي حق عليه للفصيل الآخر ، ولا للشعب .. ولم تسترجع أي مظلمة لأي فصيل ، ولا للشعب .. بل حتى لم يعلنوا الاعتذار الصريح فيما بينهم البين ، ولا للشعب .. ولم يطلب أحداً عفواً من أحد ، ولا من الشعب المظلوم .. ولم نرى أن قُدم أحد لمحاكمة ، أو أعلن أنه مستعد لتقديم نفسه للمحاكمة !!. ولو من باب الإعلام لم يتجرأ أحد من قادتهم ويتحلى بقدر من الشجاعة مثلما تحلى بها علي محسن الاحمر قائد الفرقة الاولى مدرع حين أعلن على الملأ اعتذاره للشعب عن الفترة التي دعم فيها نظام علي صالح وأبدى استعداده ليقدم نفسه للمحاكمة وكذا استعداده ليكون شاهدا على أي فترة من الفترات التي شارك فيها مع علي صالح في إدارة البلد . فهل سنسمعها من الرفاق أم أن أبناء الجنوب لا يستحقون ما استحقه شعب اليمن في نظر علي محسن الأحمر أم أن الإصرار على الذنب لا يزال مستحكم في النفوس .

كل هذه الاستفهامات تجعلني أقول أن من يقول أن الرفاق تصالحوا وتسامحوا مع الشعب أو حتى مع انفسهم فهو واهم ..

نعم وما قرأنا وسمعنا في الأيام السابقة من كيل كل فصل لآخر من تهم الماضي والحاضر ، هذا جعلنا نجزم أنهم في الحقيقة لم يتصالحوا أو يتسامحوا .. وما ملتقيات التصالح والتسامح التي رأينها في كل المحافظات الجنوبية إلا صورة غير قابلة للتحريك فظاهرها شيء وباطنها أشياءٌ وأشياء أخرى ونهاية بياناتها حبر على ورق وأن التصالح والتسامح كلمة حق يراد بها باطل ..

وفي الأخير أقول لكم وإن تحدثتم أو تحدث بعض من يؤيدونكم عن التصالح والتسامح وأنه قد حصل بينكم تصالحتم وتسامحتم ..أقول فهل تصالحتم مع شعبكم ، وهل سامحكم شعبكم ؟؟.

فقبل الاعتذار للجنوب ، على الرفاق أولاً الاعتذار لشعب الجنوبي عن المجازر المرتكبة في حق أبنائه التي راح ضحيتها الآلاف منهم وعلى رأسها مجزرة و هولوكوست 13/ يناير/ 1986م وعن الحكم الشيوعي الذي مورس في الجنوب من تأميم وغيره وتقديم أنفسهم كمجرمين يجب محاكمتهم محليا أو دوليا على الجرائم التي ارتكبوها ضد شعبنا

هذا هو الجوهر والأساس في قضية التسامح والتصالح .. وأنا قد عنونت موضوعي هذا بالنداء لعله يجد آذان صاغية وقلوب واعية ، فيا ليت قومي يعلمون !!..