آخر الاخبار

صلاح يحقق إنجازا تاريخيا في الدوري الإنجليزي الممتاز الكشف عن افتتاح خط شحن بحري جديد بين العدو الإسرائيلي ودولة عربية بمشاركة اليمن والسعودية والأردن ومصر وجيبوتي.. انطلاق تمرين «الموج الأحمر 7» لتعزيز الأمن البحري الحكومة اليمنية توجه طلباً عاجلاً للمجتمع الدولي والأمم المتحدة بشأن التنسيق القائم بين الحوثي والقاعدة أمين عام الندوة العالمية للشباب يبدي استعدادهم تنفيذ تدخلات إنسانية وتنموية في اليمن صحيفة صهيونية :فخ استراتيجي يُعد له السنوار في رفح بعد أشهر من الاستعدادات والتعلم تصرف مارب يوميا على كهرباء عدن اكثر من مليار و200 مليون ريال .. قرابة تسعة الف برميل من النفط الخام كل يوم أغلبهم من النساء.. المليشيات تدفع بالآلاف من قطاع محو الأمية للإلتحاق بالمعسكرات الصيفية وصف ابو علي الحاكم بـ «المقروط».. مواطن في صنعاء ينفجر غضباً وقهرا في وجه المليشيات ويتحدى المشاط والحاكم والحوثي لمواجهته شخصياً بالسلاح الشخصي - فيديو صندوق النقد الدولي يحذر.. ويكشف عن السر الذي ابقى الاقتصاد اليمني متعافيا .. رغم كل مؤشرات الانهيار

المركز اليمني للدراسات يناقش قضية التمييز الاجتماعي والطبقي في اليمن

الإثنين 28 ديسمبر-كانون الأول 2009 الساعة 07 مساءً / مأرب برس- بشرى العامري:
عدد القراءات 4200

ناقش مؤخرا المركز اليمني للدراسات التاريخية وإستراتيجية المستقبل في فعاليته الأخيرة لهذا العام قضية التمييز الاجتماعي والطبقي في اليمن وذلك من خلال الدراسة التي قام بها الدكتور حمود العودي والتي استعرض خلالها التمييز الاجتماعي في اليمن بين أشكاله الثقافية وأبعاده السياسية.

فقد أشار العودي في دراسته إلى أن التخلف والإمامة حقرت عن قصد سياسي الكثير من المهن والحرف والأماكن والفئات الاجتماعية بدءاً بالخباني ”الخزق“ والحضوري ”المقطع“ والقبيلي ”الجلف أوالخبيث“ مروراً بعنس ”الدابة“ بدلاً من عنس السلام، وظهر ”الحمار“ بدلاً من ظهر حمير وقلعة ”اليهودية“ في ظفار بدلاً من الحميرية, واسم الحمار أصبح ”يعفر“، والحصان ”ميمون أو منصور“ مقابل تميزهم الاجتماعي والعرقي على من عاداهم من الناس, مؤكدا أن الأصل في الهوية السياسية الحضارية اليمنية هو ” الانتماء العام للشعب“ واحترام كل الأماكن والحرف والمهن المنتجة والانتماء الجزئي إليها وليس الانتماء العرقي والسلالي (حضرمي, خولاني, بعداني, الحداد, السقاف, النجار....الخ,) وأن الأصل في الانتماء في اليمن هو المكان والمهنة والمجتمع وليس العرق أو السلالة (الكبس، شهارة, حوث, الوشل .... الخ كأماكن, والحوثي، والوشلي، والحداد، والسقاف ...الخ).

كما نوه العودي إلى التشيع المغالي لفكرة "آل البيت" كمطية لكل الباحثين عن السلطة, والتنكر لهم كوسيلة للدفاع عنها ( بدءاً بعباسي بغداد, مروراً بأئمة اليمن, وانتهاءً بالممالك الهاشمية الراهنة وحتى الثورة الخمينية نفسها ”ولاية الفقيه“), وانه لا أساس عقلي أو علمي أوديني أو إنساني لدعوى الانتماء الأثني النقي للرسول وآل بيته أو غيرهم.

وقال العودي "كل ضحايا الوهم السلالي في اليمن هم يمنيو الأصل مكاناً وتاريخاً ومهنة وغالبية شرفاء وأحرار اليمن ممن سموا بالهاشميين وغيرهم رفضوا هذه العنصرية المقيتة وتخلصوا منها في 26 سبتمبر 1962م, ويرفضونها اليوم ديناً وعقلاً وإنسانية وإلى قيام الساعة وهي نخبة سياسية متميزة مدنياً وليس أقلية مميزة سلالياً. كما أنها خير نخبة لطليعة مجتمع مدني متطور إذا ما حررت نفسها من وهم هذه الخرافة".

وأوضح العودي أن الثورة والجمهورية مثلت انحيازا وانتصارا لكل تميز إيجابي عام وضد كل تمييز سلبي للمكان أو الإنسان أو العمل, كما تعد اليمن طاردة وليست جاذبة للهجرات, وهي مأمن لكل إشكال المعارضة ومنطلق لها وأن الهادي أتى إلى اليمن بمفرده لاجئاً لا فاتحاً وان غلو التشيع للإمامة كان هو الطريق الوحيد للمشاركة في السلطة.

هذا وقد أعلن رئيس مجلس إدارة مركز منارات أحمد إسماعيل أبو حورية أن المركز سيدشن مطلع العام القادم بفعالية وطنية هامة حيث سيتم مناقشة الإطار العام للموسوعة اليمنية الكبرى والتي يُشارك فيها نُخبة من العلماء والباحثين وبرعاية وإشراف المفكر والعالم الدكتور صالح علي باصره وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعه العالم والمفكر العربي الأستاذ الدكتور نزار عبد اللطيف الحديثي منسق الموسوعة ومستشار المركز.