الدكتوراه للباحث سيف محسن بن عبود الشريف في تخصص الإدارة الإستراتيجية

الأحد 12 مايو 2024 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-خاص
عدد القراءات 4288

نال الدكتور سيف محسن بن عبود الشريف على درجة الدكتوراه في تخصص الادارة الاستراتيجية بعد مناقشة رسالتة الموسومة بعنوان: " اثر الادارة الاستراتيجية في تنمية الموارد الاقتصادية دراسة حالة وزارة النفط والمعادن والوحدات التابعة لها بالجمهورية اليمنية للفترة 1990 - 2014" في جامعة ام درمان بورتسودان تحت اشراف البروفسور محمد حسين ابو صالح.

وتناولت الدراسة في جانبها النظري مفاهيم الادارة الاستراتيجية ومراحلها المختلفة من التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ والتقييم. 

كما قدمت الدراسة ايضاح حول وزارة النفط والمعادن ووحداتها ومهام كل منها وملخص عن سير العمليات البترولية المختلفة في الجمهورية اليمنية فترة الدراسة. 

وبينت اسهامات الموارد البترولية في الميزانية العامة واجمالي الناتج المحلي للدولة وما هي اهم عوامل تنمية الموارد الاقتصادية.

 فيما تطرقت الدراسة الميدانية لواقع ممارسة الادارة الاستراتيجية في وزارة النفط والمعادن والوحدات التابعة لها في الجمهورية اليمنية وما هو اثر تلك الممارسة في تنمية الموارد البترولية وما هي اهم معوقاتها وسبل تذليلها من وجة نظر القيادات العليا والوسطية في وزارة النفط والمعادن ووحداتها. 

وبناءا على نتائج تلك الدراسة قدم الباحث جملة من التوصيات لعل من اهمها "مقترح تطويري للعمليات البترولية في الجمهورية اليمنية من خلال مدخل الادارة الاستراتيجية".

نبذه عن الدكتور سيف محسن الشريف:

حصل على شهادة البكالوريوس في الجيوفيزياء من جامعة تلسا ولاية اوكلاهوما بالولايات التحده الامريكية في عام ١٩٩٥. ثم نال شهادة الماجستبر بتقدير امتياز في الادارة الفنية والتكنولوجية من نفس الجامعة عام ١٩٩٧.

التحق بشركة ادما اوبكو العاملة في ابوظبي ١٩٩٨ حتى عام ٢٠٠٦.

عام ٢٠٠٦ عين مديرا لدائرة الاستكشاف والتطوير في شركة صافر لعمليات الاستكشاف والانتاج.

عام ٢٠١٣ عين نائب المدير التنفيذي لشركة صافر. 

عام ٢٠١٥ عين وزيرا للنفط والمعادن.

عام ٢٠١٨ عين مستشارا لرئيس الجمهورية لشئون اعادة الاعمار

عام ٢٠٢١ عين عضو مجلس ادارة البنك المركزي اليمني في عدن.

اكثر خبر قراءة طلابنا