مصر: تطوير مساجد آل البيت بمساعدة طائفة البهرة.. وبرلماني: لجذب السياحة الدينية

الثلاثاء 08 أغسطس-آب 2023 الساعة 11 مساءً / مأرب برس_متابعات خاصة
عدد القراءات 36789

تواصل مصر تنفيذ مشروع تطوير مساجد آل البيت للنبي محمد، بالتعاون مع طائفة البهرة، من خلال تطوير وترميم المساجد والأضرحة وزيادة المساحات الخضراء وتجميل ورصف الأرضيات لتحويل منطقة القاهرة الإسلامية إلى متحف مفتوح، فيما أكد برلماني أهمية الخطة لجذب السياحة الدينية.

ويتضمن مشروع تطوير مساجد آل البيت ترميم مساجد وأضرحة الإمام الحسين، والسيدة فاطمة، والسيدة رقية، والسيدة سكينة، والسيدة حورية، والسيدة زينب، والسيدة نفيسة، والسيد أحمد البدوي بطنطا.

فيما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، مسجد وضريح السيدة نفيسة بعد أعمال التجديد والترميم.

قال وكيل لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أسامة العبد، إن الخطة تسهم في الترويج للسياحة الدينية في مصر، مُشيرا إلى أنه عندما زار أحد الملوك في ولاية بإندونيسيا إبان رئاسته لجامعة الأزهر، كان طلبه الأول زيارة عدد من مساجد آل البيت، كما الحسين والسيدة زينب والسيدة عائشة والسيدة نفيسة.

واستقبلت مصر أكثر من 7 ملايين سائح خلال النصف الأول من عام 2023، ويتوقع أن تستقبل 15 مليون سائح خلال العام الجاري، بحسب تصريحات وزير السياحة أحمد عيسى. وأضاف "العبد"، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن مصر تضم العديد من المقاصد للسياحة الدينية، سواء مسار العائلة المقدسة أو مساجد آل البيت، وهي كلها مساجد أثرية وتاريخية، مثل مسجد عمرو بن العاص، وهو أول مسجد بُني في أفريقيا.

وتتبنى مصر مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة، ويضم المسار 25 نقطة من سيناء إلى محافظة أسيوط. ويحتوي على مجموعة من الآثار تضم كنائس وأديرة ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع، بحسب الموقع الرسمي لوزارة السياحة.

من جانبه، قال محمود الشريف، نقيب الأشراف، إن تطوير مساجد آل البيت يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير المساجد والكنائس في كل أنحاء الجمهورية، مما يفتح الآفاق نحو السياحة الدينية لتصبح رافد من روافد الدخل القومي المصري، مضيفًا أن تطوير دور العبادة لا يقتصر على ترميم المساجد، ولكن يشمل تطوير المناطق المحيطية به مما يوفر جودة الحياة للمواطنين.

وحسب بيان لوزارة الأوقاف، بلغ عدد المساجد التي تم إحلالها وتجديدها وصيانتها خلال آخر 10 سنوات أكثر من 10 آلاف مسجد بتكلفة تزيد على 10 مليارات جنيه (323.6 مليون دولار)، كما تم افتتاح 3836 مسجدًا جديدًا في آخر 3 سنوات

اكثر خبر قراءة سياحة وأثار