توجيهات حكومية بسرعة نقل مؤسسة حكومية هامة جديدة من صنعاء الى عدن

الثلاثاء 22 يونيو-حزيران 2021 الساعة 08 مساءً / مأرب برس ـ غرفة الأخبار
عدد القراءات 3867

شدد وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد، الثلاثاء 22 يونيو/حزيران، على سرعة نقل مركز الملاحة الجوية من العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية الى العاصمة المؤقتة عدن، بناء على قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن وأي إجراءات كانت في السابق تتم عبر صنعاء.

جاء ذلك خلال اجتماعا عقد، اليوم، بعدن لمناقشة أوضاع قطاع النقل والملاحة الجوية ونشاط الهيئة العام للطيران المدني وما تقدمة من خدمات لشركات الطيران وخطة عملها لتطوير نشاط الملاحة والمطارات في المحافظات المحررة، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وأكد وزير النقل على رفع كفاءة وأداء نشاط الهيئة، باعتبارها إحدى المؤسسات السيادية وسلطة الدولة اليمنية الشرعية في مجال الملاحة الجوية والطيران والأرصاد واستكمال ما تبقى من ترتيبات مؤسسية وأعمال تنظيمية تساعد الهيئة على تقديم خدماتها بصورة أفضل.

وتطرق اللقاء الذي ضم رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الكابتن صالح بن نهيد إلى عدد من المقترحات والمناقشات الهادفة إلى تطوير وتأهيل المطارات وخطط الوزارة والهيئة بهذا الشأن.

في وقت سابق اليوم، كشف مسؤولون يمنيون سابقون في الهيئة العامة للطيران المدني أن الميليشيات الحوثية وبمساعدة من إيران استبعدت كل كوادر مطار صنعاء والهيئة من مواقعهم، ودفعت بعناصرها الذين جرى تدريبهم وتأهيلهم في طهران للتحكم من موقعهم بالملاحة في الأجواء اليمنية كاملة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المسؤولين قولهم، إن الميليشيات أرسلت عشرات من عناصره الأمنيين إلى إيران عبر دولة مجاورة، وأن هؤلاء تلقوا تدريبات مكثفة على التعامل مع رادارات الملاحة الجوية، وإدارة برج المراقبة في مطار صنعاء، وعلى كيفية استخدام اتصالات الطائرات العابرة للأجواء، ما يمكنهم من التحكم بإقليم الطيران في الأجواء اليمنية كاملة، نتيجة عدم استكمال نقل أنشطة الهيئة بالكامل إلى عدن.

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي أصدر قرارا بنقل الهيئة إلى عدن قبل أكثر من ست سنوات، ومن أهم تلك الوظائف التي لا تزال بأيدي الحوثيين إدارة التصاريح والتراخيص الخاصة بهبوط وإقلاع وعبور الطائرات ضمن إقليم اليمن وكذا مركز الإقليم الذي يقدم خدمة مراقبة المنطقة Area Control Center» ACC».

اكثر خبر قراءة أخبار اليمن