بمشاركة 330 شاعراً ملتقى صنعاء الثاني للشعراء الشباب العرب يوطد للعلاقة بين الأجيال

الجمعة 21 إبريل-نيسان 2006 الساعة 06 صباحاً / مأرب برس / صنعاء
عدد القراءات 2597

يعقد في صنعاء في الفترة من 22 / 26 ابريل الحالي ملتقى صنعاء للشعراء الشباب العرب الذي كان قد شهد نجاحا كبيراً في دورته الاولى التي اقيمت في ابريل 2004 .   واعتبر خالد عبدالله الرويشان وزير الثقافة في تصريحات صحافية له ان الملتقى   يأتي تجسيداً لمكانة صنعاء الحضارية والثقافية كمنبر اشعاع ثقافي وحضاري وواحدة من ابرز العواصم الثقافية العربية   مشيراً الى ان الملتقى «يشكل تواصلاً لادباء الجيل الجديد من العرب وفرصة للاسهام في تقديمهم والتعريف بتجاربهم». ومنوهاً الى ما حظي به ملتقى صنعاء الاول للشعراء الشباب العرب الذي استضافته العاصمة صنعاء عام 2004م من اعجاب وتقدير الاوساط الثقافية الادبية العربية عبر انطباعاتهم التي وصفوا صنعاء خلالها بعاصمة الشعر الجديد .   وقال الشاعر علي المقري نائب رئيس اللجنة التحضيرية ان فعاليات الملتقى ستشمل اضافة الى الاماسي والصباحيات الشعرية حلقات نقدية ونقاشية، الاولى عن آفاق القصيدة عند شعراء التسعينات وما بعدها في اليمن، والثانية عن تجربة النقاد العرب في تعاملهم مع الحساسيات الشعرية الجديدة، والثالثة عن تجربة الدكتور كمال ابوديب النقدية وذلك بمناسبة تكريمه في الملتقى .   وكان وزير الثقافة اليمني قد شكل لجنة تحضيرية برئاسة الشاعر عبدالكريم الرازحي وعضوية أربعة شعراء هم: علي المقري (نائب رئيس اللجنة التحضيرية)، محمد القعود، جميل مفرح، سعيد الشدادي، الى جانب اداريين وفنيين آخرين .   ويشارك في الملتقى اكثر من 80 شاعراً عربياً وناقداً يمثلون جميع البلدان العربية الى جانب 250 شاعراً يمنياً يمثلون مختلف الاجيال، ودعي معظمهم كضيوف شرف الى الملتقى . فيما يلي قائمة بأسماء المشاركين العرب حسب ما فادت به اللجنة التحضيرية للملتقى :

السعودية

هدى الدغفق، عيد الخميسي، محمد حبيبي، علي الحازمي، محمد مباركي، عبدالله ثابت، طلال الطويرقي، عبدالرحمن موكلي، محمد خضر الغامدي، حسن الصلهبي، هيلدا اسماعيل .

سلطنة عمان  طالب المعمري .

الكويت  سعد الجوير .

البحرين  علي الجلاوي .

قطر  زكية مال الله .

الامارات  خلود المعلا .

مصر

جرجس شكري، كريم عبدالسلام، زهرة يسري، عزمي عبدالوهاب، هدى حسين، نجاة علي، فاطمة ناعوت، هبة عصام الدين، محمد الحمامصي، مصطفى عبادة، محمود قرني، فارس خضر، عيد عبدالحليم .

سوريا  لقمان ديركي، ايمان ابراهيم، بهية مارديني، غالية خوجة .

لبنان  سامر أبو هواش .

العراق  كولالة نوري، داليا رياض، علي حبش، طالب عبدالعزيز، مؤيد حنون .

الأردن  جهاد هديب، علي العامري، سميرة عوض، حسين جلعاد، زياد العناني .

فلسطين  يوسف القدرة .

المغرب  ياسين عدنان، جمال بدومة، ادريس علوش، ثريا ماجدولين، اكرام عبدي،

 عبدالعزيز أزغازي .

ليبيا  صالح قادربوه، خلود الفلاح .

تونس  آمال موسى، عادل معيزي .

الجزائر  فوزية لارادي .

موريتانيا  سيدي محمد ولد بمبا .

ضيوف الشرف

( نقاد وشعراء واعلاميون )

كمال ابوديب، صلاح فضل، محمد عبدالمطلب، جابر عصفور، محمد العباس، قاسم حداد، احمد الشهاوي، حلمي سالم، عبده وازن، اسكندر حبش، اشرف ابو اليزيد، سعد الحميدين، سلمان كاصد، ناصر عراق، ميسون صقر القاسمي، مجدي رجب، عبدالكريم حسن، احمد عنتر مصطفى، حاتم الصكر، ابراهيم الجرادي، علي حداد، وجدان الصائغ، صبري مسلم، مبارك حسن خليفة .

اكثر خبر قراءة أخبار اليمن