آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

مصر في الذاكرة العربية. ،2
بقلم/ د . عبد الوهاب الروحاني
نشر منذ: سنة و 7 أشهر و 28 يوماً
الأحد 31 يوليو-تموز 2022 08:35 م

الإلهام المصري

ثورة يوليو 1952 مثلت بما حملته من اهداف ومبادئ قومية وانسانية منطلقا لتحرير الامة، ودقت جرس انذار للدول الاستعمارية والانظمة المستبدة في الوطن العربي، وأوصلت لها رسالة مفادها ان انتهت اللعبة، وان حان وقت الرحيل، فكانت حركات التحرر العربية، التي حملت نفس الاهداف والشعارات. ‏ ‏لم يكن الإلهام المصري عابرا، بل كان فعلا حيا خلق ارادة شعبية طاغية، والهم زعامات عربية كبيرة، عبد الكريم قاسم وصدام حسين في العراق، عبد الله السلال وعلي عبد المغني في اليمن، ناصر السعيد في السعودية، ياسر عرفات وابو جهاد في فلسطين، القذافي في ليبيا، والنميري في السودان، والاسد في سوريا .. ‏ ‏حقق الالهام المصري حلما كان يراود شعوب المنطقة، حملت مصر على عاتقها مهمة دعم ومساعدة تحقيقه، فانتصرت الثورة ‏في الجزائر ضد المستعمر الفرنسي في 1954م، وانتصرت ثورة العراق في 1958، بإسقاط الملكية والهيمنة البريطانية وحلف بغداد، ثم ‏اندلاع وانتصار الثورة اليمنية ضد الإمامة في الشمال، والمستعمر البريطاني في الجنوب (1962-1963)، وحتى انتصار الثورة الليبية في 1969.

ولم تكن القضية الفلسطينية عارضة في المشهد العربي الجديد، بل كانت نقطة محورية في اجندة حركات التحرر العربية، ولذلك تزامن انطلاقها مع تأسيس منظمة التحرير في 1964 لتجمع وتؤطر شتات قوى المقاومة وفصائلها، وهي المهمة التي اضطلعت بها القاهرة، وتولت دعمها ومؤازرتها منذ عبد الناصر وحتى السيسي، ذلك لان القضية الفلسطينية تمثل في وعي الامة عمق الامن القومي العربي، وأحد ابرز عوامل الاستقرار في المنطقة. المهمة لم تنته بعد، وموقف مصر تجاه القضية الفلسطينية قد تجلى في ابهى صور الشجاعة والحكمة عند اندلاع عدوان الاحتلال الاخير على غزة في مايو 2021م، كما كان في الحروب الثلاثة السابقة، ثم التحرك النشط على المستويات الإقليمية، والعربية، والدولية..

موقف مصر كان ولا يزال هو الموقف العربي المميز، إذ ان منطق النضال وعودة الحق الفلسطيني يجب ان يبدأ بجمع شتات القوى المتنافرة والتوافق على فلسفة فلسطينية مقاومة موحدة. مصر لا تزال هي مصر..

هي دوما في صدارة المشهد العربي، وهي مأوى وبيت كل العرب، وموطن كل الاتجاهات والافكار والاحزاب. وهي في السلم وفي الحرب مقصدا لكل الشرفاء، والمناضلين العرب من النهر الى البحر ومن المحيط إلى الخليج..

واقرأوا -ان شئتم- وجهها ستجدون خارطتها مصرية - عربية من الماء الى الماء فيها العراقي واليمني، والسوري ، والسوداني والصومالي، والخليجي، والليبي والفلسطيني .

رسالة مصر رائدة ولا يمكن أن تنافس على موقعها بين الامة .. فهي لا تزال تتصدر المشهد.. اتعرفون لماذا ؟!

‏لانها تمتلك عوامل الريادة التي لا يمتلكها أحد غيرها،.. وختاما نعود ونقول ان مصر ظلت وستظل هي الاخ العربي الاكبر والرائد الذي لم يخن عهده، ولم يكذب اهله.