آخر الاخبار

الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن القطة السوداء بعد التوترات في البحر الأحمر.. سفن حربية روسية تدخل على الخط معارك شرسة في غزة ليلاً... والضربات الإسرائيلية تسقط 66 قتيلاً بعد 6 مجازر خلال 24 الساعة الماضية .. غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة القصف الإسرائيلي رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب

في ذكرى استشهاد حسن البنا..متى يتعلم الإصلاح؟ (الأخيرة)
بقلم/ د.عبدالمنعم الشيباني
نشر منذ: 11 سنة و 4 أسابيع
الأربعاء 27 فبراير-شباط 2013 05:04 م

هذه هي الحلقة الأخيرة-ولن تكون الأخيرة- من مقالة :(في ذكرى استشهاد حسن البنا..متى يتعلم الإصلاح؟).. أعرف مسبقاً أن الإصـــــــــــــــــــــلاح الذي بايعناه يضيق قادته –إلا من رحم الله- بالنقد، ولهذا ليس غريباً أن تنظيمنا الرائد ريما قطع صلته بكلِّ مؤلفات الرواد والمنظرين للدعوة والحركة الإسلامية والشهداء المؤسسين رضوان الله عليهم، وقطع صلته بـ سيد قطب وحسن البنا وحسن الهضيبي وعمر التلمساني وفتحي يكن وسعيد النورسي وشكيب أرسلان ورشيد رضا وفيصل مولوي وسعيد حوَّى منذ أن فارق الدعوة والتكوين وانشغل بالسياسة.

ربما لا يريد الإصـــــــــــــــــــــــــــلاح أن يكون تنظيماً حقيقيَّاً على منهج الإخوان بهيئات مؤسسية تكوينية فريدة البنــــــــــــــــــاء، بل ربما يريد –أقول ربما- ان يكون حزباً للوجـــــــــــــاهات الاجتماعية والمسميات المشـــــــــــــائخية، تيار يطرد أحبابه وينتقم من أنصاره ويقصي محبيه ويهمل عاشقيه ويتجاهل جمهوره، تيار يخاف من المؤسسات ويخاف من الشـــــــــــــــــــورى ويخاف من التنظيم المتين والبناء القوي والتكوين الراســـــــــــــــــخ.

ربما لا يريد الإصــــــــــــــــــــــلاح أن يكون التنظيم الأول في اليمن لأنه أغفل (الـــــــــــتــــــــكوين) وأغفل (التنظـــــــــــــــيم) الجاد والحقيقي، صار حركةً من غير منهج فكري واضح ولا قيادة شوروية واضحة ولا مؤسسات أصيلة راســـــــــــــــخة، تخيَّلوا على سبيل المثــــــــــــــال –لا الحصــــــــر – أسلم هذا الإصــــــــــــــــلاح معقله الرئيس ومنطلقه الأســــــــــــــاس (تـــــــعز) لبقايا النظـــــــــــــــــــــــــــام، تــــــــــعز الثورة أسلمها الإصــــــــــــــلاح لأعـــــــــــــــــــداء الثـــــــــــــــــــــــورة، بل وراح في كل مناسبة يعتذر (للداعمين) بقايا النظــــــــــام ويبارك لهم المنصب،(كـــــــــــــــــــفى اذلالاً لهذا التجمُّـــــع اليمني للإصـــــــــــــلاح) !

في ذكرى استشهاد حـــــــــــــــــسن البنــــــــــــــــــــــــــــا لم يتعلم الإصـــــــــــــــــــــلاح أن التــــــــــــــــــــــــــــكوين والتنظيـــــــــــــــــم وبناء مؤسسات الجماعة على أسس متينة من أولويات العمل، اذ ترك الإصــــــــــــــــــــــــلاح الأساس: (الدعوة-التكوين-الفكر) وانشغل بالثانوي (السياسي والشعبي) فلا ربح الشعب ولا انتصر في ميدان الدعوة والفكر ولا البناء الداخلي للتنــــــــــــــــــــــــــظيم.. تيار غاب عنه التـــــــــــــجـــــــــــديد وغاب عنه التأصـــــــــــــــــــــــــيل وغابت عنه الـــــــــــــشـــــــــــــــــورى .

قبل الخـــــــــــتــــــــــــــام :

*(ستظل كلماتنا كــــــــــــعرائس من الشمع لا روح فيها ولا حياة، حتى إذا استشهدنا من اجلها دبت فيها الحياة)- سيد قطب