آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

عن الوحدة اليمنية في ذكراها ال 22
بقلم/ زيد عزيز مطهر
نشر منذ: 11 سنة و 10 أشهر و 6 أيام
الإثنين 21 مايو 2012 06:04 م
 

هاهي الذكرى الـ 22 للوحدة التي يصفها البعض بالمباركة تحل علينا, الوحدة التي أُبرم اتفاقُها النهائي في 22 من مايو 1990م بعد نحو 23 سنة من المشاورات بين القيادات الجنوبية والشمالية التي تناوبت على الحكم في الشمال والجنوب.

تهللت الأسارير واستبشر الشعب في الشمال والجنوب حيث عانى هنا وهناك من ويلات صراعات وانقلابات وفساد حكم كان يكبر يوماً بعد يوم.

كنتُ في السادسة من عمري ولم يكن يلفت انتباهي حينها سوى شعر علي سالم " المائل" وشارب علي صالح الكثيف, وارتفع العلم الموحد وصفق الجمعُ والتئم الشملُ واجتمع الطرفان ليحكموا اليمن الواحد الموحد من صنعاء.

خطر في بالي سؤال لماذا الرئيس من الشمال والعاصمة في الشمال, كان الأولى أن يكون إما الرئيس من الشمال والعاصمة في الجنوب أو العكس, وهل كانت قيادة الجنوب طيبة ومتساهلة إلى هذا الحد , ليس في هذين الأمرين الصوريين وإنما في أمور أخرى, أم أن الوضع في الجنوب كان قد وصل حالاً لا يمكن الاستمرار فيها ,, هكذا قيل !!

سنتان أو ثلاث أعقبت هذه الوحدة وبدأ الصراع يشتد ويشتد, حاول القائد الملهم في الشمال أن يبسط سلطته على ما اعتبرها مزرعةً ورثها عن أبيه عن جده, فشعر الشركاء الجنوبيون بانفلات عقد الحكم من أيديهم فاعترضوا واحتجوا وتطور الأمر حتى وصل إلى 21 مايو 1994م يوم إعلان الانفصال.

كان النظام في الشمال ماكراً ومراوغاً وكان النظام في الجنوب غبياً وعنيفاً, فالتف الشماليون حول نظامهم وساعدوه على الانتصار على من سموا بالانفصاليين, واستسلم الجنوبيون لسيءً كان يبدو أقل سوءًا من نظامهم القديم, غير أن هذا السوء ما لبث أن كبر وتجاوز سلفه.

توسعت مزرعة الحاكم وزادت ثروته الخاصة فكان لا بد أن يعلم الأبناء وأعضاء العائلة كيف تدير هذه المزرعة فعينهم في مفاصل الدولة الحساسة في الجيش والمال حتى إذا ما استحكمت حلقات حكمهم العائلي .. فرجت وكان الشعب يظنها لا تفرجُ.

ساء حالُ الجنوبيين كما ساء حالُ الشماليين وبدأ كلُ ثورةً على طريقته, فجاء الربيع العربي ليشكل ملامحَ ثورةٍ شبابيةٍ سلميةٍ اقتلعت الحاكم من جذوره وما زالت تحاول نزع باقي الجذور.

يطالب بعض الجنوبيين بتقرير مصيره ويطالب البعض الآخر بالفيدرالية, ومن يوم إلى آخر تسوء الأوضاع وتتأزم الأمور ويتحسر المرء على ماضٍ تعيس ومستقبل مخيف!!

قلتُ ذات يوم إنه ليست الوحدة مهمة بالنسبة لي بقدر أهمية أن تكون علاقتي الإنسانية بأخي في الجنوب طبيعية عوضاً عن أن تكون في أوج الحب والاحترام والتفاهم والتعاون.

وأكرر هذا القول وأدعو إخواني في الجنوب إلى ممارسة نضالهم المشروع سلمياً دون الحاجة إلى نشر ثقافة الكراهية أو العنف والفوضى.

باعتقادي الشخصي من حق إخواننا في الجنوب تقرير مصيرهم ( انفصالاً أو فيدراليةً أو استمراراً في وحدة اندماجية ) ولكن هذا الحق لا يمكن أن يمارس في مثل هكذا ظروف كانت نتيجةً لممارسات سيئة لا يرضاها عاقل في الشمال أو الجنوب.

كل أمنياتي أن يظل اليمن واحداً موحداً, تراباً وعاطفةً وإنساناً, وأكرر رأيي في حق كل إنسان في ممارسته نضالاً سلمياً مشروعاً نحو أي قضيةٍ كانت بما فيها حق تقرير المصير.