طلاب اليمن في السودان يبدوأن اعتصاما مفتوحا

الثلاثاء 14 إبريل-نيسان 2020 الساعة 06 مساءً / مأرب برس- خاص
عدد القراءات 2660

بدأ طلاب اليمن في جمهورية السودان اليوم الثلاثاء اعتصاما مفتوحا بمقر الملحقية الثقافية بالسفارة اليمنية في الخرطوم، على خلفية مطالب بمعالجة اوضاعهم وصرف مستحقات مالية متأخرة.

وطالب الطلاب في بيان وصل (مأرب برس) ، صادر عن اتحاد الطلاب اليمنيين في السودان ، طالبوا الجهات المعنية في الحكومة اليمنية ،صرف المستحقات المالية للطلبة المبتعثين للربع الرابع 2019، والربعين الأول والثاني 2020.

كما طالبوا بمعالجة أوضاع الطلاب المبتعثين للعام 2014 - 2015. 

واستخدم الطلاب هاشتاجات للتعبير عن مطالبهم مثل: #اصرفوا_مستحقاتنا_فيروس_كورونا_يهددنا 

#كفى_عبثاً_بحقوق_الطلاب 

نص البيان:

شعوراً منا نحن في الاتحاد العام للطلاب اليمنيين في السودان بالمسؤولية تجاه إخواننا الطلاب فإننا قد تفاجأنا بإيقاف المستحقات المالية للطلاب المبتعثين للعام 2014-2015م وعددهم 39 طالباً من طلاب البكالوريوس و 13 طالباً من طلاب الدراسات العليا اعتباراً من الربع الرابع للعام 2019م، رغم أنهم لم ينهوا دراستهم الجامعية بسبب الفترة التي مرت فيها السودان بأحداث عام 2018-2019م كان على إثرها فرض إيقاف الدراسة في جميع مؤسسات التعليم العالي السودانية لعام كامل والذي كان من المفترض أن ينهي الطلاب المبتعثون دراستهم الجامعية ويتخرجوا في ذلك العام ولكن حيل بينهم وبين ذلك فتأخروا سنة كاملة.

ونحن بدورنا في الاتحاد العام قمنا برفع مذكرة إلى سعادة المستشار الثقافي بالسودان ثم إلى سعادة السفير والذَين بدورهما قاما برفع عدة مذكرات إلى وزارة التعليم العالي لحل هذه المشكلة، وبعد تواصلنا المستمر مع الملحقية والسفارة والمتابعة المستمرة جاء رد الوزارة مخيباً للآمال حيث تم اعتماد الأسماء في الربع الأول والثاني للعام 2020م ولم يتم التعريض للربع الرابع من العام 2019م. 

إننا في الاتحاد العام سنضطر آسفين لإعلان الاعتصام المفتوح ولن نغادر السفارة حتى يتم حل مشكلة الطلاب التي وُقفت مستحقاتهم باعتمادها حتى ينتهوا من دراستهم حسب شهادات القيد المقدمة للملحقية الثقافية.

الاتحاد العام للطلاب اليمنيين في السودان

#الدورة_السابعة