آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الذكرى الأولى لاتفاق فبراير !!
بقلم/ د.رياض الغيلي
نشر منذ: 14 سنة و شهر
الأربعاء 24 فبراير-شباط 2010 09:44 م

قبل أكثر من عام وتحديداً في النصف الثاني من عام (2008م) كان الفعل السياسي في البلد في قمة عنفوانه وكنا نضع أيدينا على قلوبنا خوفاً من دخول البلد في صراعٍ سياسي لا ينتهي ، وازداد خوفنا عقب انقلاب (أكتوبر) الشهير الذي تمخض عن تشكيل الحزب الحاكم للجنة العليا للانتخابات دون تراض مع الأطراف السياسية ثم هرولة الحزب الحاكم نحو إقامة انتخابات تشريعية بلجنة انتخابية غير شرعية وصل بإجراءاتها أن دفع بعدد من وزرائه إلى تقديم استقالاتهم للاستعداد لخوض الانتخابات النيابية كمرشحين في دوائرهم عن الحزب الحاكم، في الوقت الذي كان اللقاء المشترك مصراً على مقاطعة كافة الإجراءات التي تقوم بها اللجنة (غير الشرعية) .

كل ذلك ولد لدى عامة الشعب حالة من القلق والإحباط خفت حدتها باتفاق 23 فبراير من عام (2009م) الذي نص على إعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات وإلغاء كافة الإجراءات التي قامت بها منذ لحظة تشكيلها، والتمديد لمجلس النواب عامين كاملين (لمن أراد أن يتم الرضاعة) ، وإجراء إصلاحات دستورية وقانونية لتطوير النظام السياسي ، وإدخال القائمة النسبية ضمن النظام الانتخابي ، والبدء الفوري في حوار يتم على ضوءه إنجاز ما تم الاتفاق عليه أولاً بأول دون إبطاء ، استغلالاً لعامل الوقت .

وهاهو العام الأول من عمر (التمديد) لأتعس وأضعف مجلس نيابي يمني قد انقضى ، وتجمد خلال هذا العام الفعل السياسي ليتحرك بدلاً عنه الفعل العسكري ، ولم يتم خلال هذا العام انجاز أي بند من بنود اتفاق فبراير ، فاللجنة العليا للانتخابات (باقية) ومستمرة في أداء مهامها التي كان آخرها إجراء الانتخابات التكميلية في أكثر من عشر دوائر انتخابية في عشر محافظات يمنية ، والإصلاحات الدستورية مجمدة ، والحوار متوقف (كل يحاور نفسه) فالحاكم يحاور نفسه مع الأحزاب التي فرخها فيما يسمى بأحزاب المجلس الوطني ، واللقاء المشترك يحاور نفسه مع اللقاء التشاوري ، وصعدة تتهيأ لحرب سابعة (لا قدر الله) ، والحراك في الجنوب في أوج عنفوانه ، والقاعدة في الشمال والجنوب والشرق والغرب ، والاقتصاد في تدهور مستمر ، وهلم جراً ... 

وها نحن نلج العام الثاني وسرعان ما سينقضي كسابقه ، ولن يكفي عام لانجاز كل ما تم الاتفاق عليه في فبراير ، وسيجد فرقاء العمل السياسي أنفسهم أمام ضرورة ظرفية جديدة لتمديد جديد (ويا فرحة) النوائب ، وسيجر التمديد تمديداً إلى أن ينسى الشعب شيئاً اسمه (الانتخابات) ، وسيحل التمديد محل الصندوق ، ويحل فبراير محل إبريل ، وتحل القطيعة محل الحوار ، وحينها لا أستبعد أن يتداعى النواب لجعل يوم اتفاق التمديد في 23 فبراير ضمن المناسبات الوطنية التي تحتفل بها بلادنا إلى جانب المناسبات الوطنية الثورية والوحدوية الأخرى ، وحينذاك سيكون الخاسر الأكبر هو الشعب والوطن .