آخر الاخبار

مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ...

عن الرزق الذي لم ينله الملوك وأصحاب الثروات
بقلم/ محمد مصطفى العمراني
نشر منذ: 10 أشهر و 26 يوماً
الثلاثاء 02 مايو 2023 05:29 م
 

محبة الناس لشخصية من الشخصيات هي رزق من الله ، قد يرزق الله بعض الناس أموالا كثيرة ، ولكنه لا يستطيع بثروته الكبيرة التي ربما تمكنه من شراء جزر ومدن وذمم كثيرة أن يشتري محبة الناس.!

مهما أنفق على المؤثرين ، ومهما أشادت به وسائل الإعلام ، وكتبت عنه الأقلام لا يجد محبة حقيقية عند الناس ، والمحبة غير المجاملة التي تأتي من قبل البعض طمعا بما عنده ، أو مداراة البعض له إتقاء لشره . محبة الناس لشخص دون غيره هي علامة من علامات القبول ومحبة الله له ، فالله اذا أحب عبده بث محبته بين خلقه. فقلوب الناس أمرها لله وحده ، ولا سلطان لأحد عليها مهما بلغت سلطته ، أو عظمت ثروته .!

وهذا هو مصداقا لحديث رسول الله ﷺ الذي أكد هذه الحقيقة قبل 14 قرنا بقوله : " إن الله إذا أحب عبداً نادى جبرائيل إني أحب فلاناً فأحبه، ثم ينادي جبرائيل في أهل السماء: أن الله يحب فلان فأحبوه ، ثم توضع له المحبة في الأرض " . والمحبة التي أقصدها هنا هي تلك المحبة التي يقوم بها الناس تجاه هذا الشخص دون دافع دنيوي ، محبة عفوية وإن لم يعلم بها ، تهفو إليه قلوبهم ، وتتطلع إليه أبصارهم بالحب والتعظيم والإجلال ، يستمعون لحديثه ، ويعملون بنصائحه ، ويقبلون وساطته ، ولا يردون له طلبا ، وهذا برأيي من أعظم أنواع الرزق . بعض الناس بمجرد أن تراه يدخل قلبك ، بمجرد أن تستمع له عدة دقائق يستولي على تفكيرك ومشاعرك ويستوطن وجدانك بلا استئذان .

وقد تصنع وسائل الإعلام والخطابة والفصاحة والمواقف كاريزما كبيرة لشخصية من الشخصية ويصبح لها التأثير الكبير والحضور الفاعل في واقع الناس ، ولكن ليس لها محبة عندهم .! خذوا مثلا :

في اليمن كم ظهر من علماء ، وكم عرف الناس من مشايخ وفقهاء ؟! كثيرون . فهل ملك القلوب كشيخنا العلامة القاضي محمد بن إسماعيل العمراني - رحمة الله تغشاه - ؟! كم أدهشتنا روحه المرحة المحلقة التي تجسد سمو العظماء وبساطتهم في آن واحد ، وكم استصغرنا أنفسنا بجوار ذلك الجبل الأشم والعملاق الذي حباه همة عالية أحيت أمة ، ومنحه الله نشاطا كبيرا وحرصا عظيما على استثمار الوقت في الجديد والمفيد وذلك الحرص الكبير على إفادة الناس وتفقيههم أمور دينهم .

العلامة العمراني العالم الجليل كان قمة في التواضع والبساطة واللين واللطف ، كل من عرفه من قرب أحبه وتعلق به لصدقه وعفويته وبساطته وروعة حديثه ، ولذا فقد كان الجلوس معه متعة لا تضاهيها متعة لجميل حديثه وحلاوة ألفاظه وحسن مفاكهته ، فهو حين يتحدث يجذب إليه كل حاضر أو مشاهد ومستمع ، فقد تميز بأسلوبه الرائع المتفرد الممزوج بالدعابات الجميلة والقصص المشوقة والأحداث والمواقف التي يرويها فيستفيد كل من يسمعه .

ومنذ ظهور التلفاز في السعودية كم تحدث به من علماء وشخصيات فهل أحب الناس شخصية من هؤلاء كما أحبوا الشيخ علي الطنطاوي - رحمة الله تغشاه - ؟!

كان للشيخ علي الطنطاوي برنامج اسمه " نور وهداية " و " برنامج " على مائدة الإفطار " ، وكان الناس يستمعون إليه وهم يتناولون الإفطار في رمضان بكل شغف وانتباه ، والشيخ يتحدث بتلقائية محببة وعفوية صادقة ، ويروي مواقف وقصص عاشها وأحداث شهدها ، ويوجه النصائح بأسلوبه اللطيف الخفيف فيمر برنامجه بسرعة وينتهي وأنت تستمع له بكل بشغف ومتعة ، في حين أن غيره كثيرون يتعبون في الإعداد والقراءة وتحضير أنفسهم ، ومع هذا يحصد الشيخ بعفويته ما لم يحصده غيره بالكثير من العناء. والإعداد .!

والعلامة العمراني والشيخ الطنطاوي مجرد أمثلة لشخصيات بينها وبين الله سر وهو " الإخلاص " ، هذا السر الذي يفتح الله لك به القلوب ، ويرزقك القبول والتأثير ومحبة الناس ، وهو ما لم ينله الملوك رغم قدراتهم ، وأصحاب الثروات رغم ملياراتهم . فتأمل.