آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

لبنان ودع جمهورية "جهنم" بفراغ من توقيع المبشر بها
بقلم/ كلادس صعب
نشر منذ: سنة و 4 أشهر و 27 يوماً
الإثنين 31 أكتوبر-تشرين الأول 2022 04:08 م
 

خالف الرئيس ميشال عون مضمون بيان النفي الذي اصدره المكتب في القصر الجمهوري ،حول ما سرب عن نيته بتوقيع استقالة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، من خلال تطبيق صلاحياته حين وقع مرسوم الاستقالة عزاه البعض الى عجز تياره عن استيلاد حكومة تؤمن استمرارية لتياره داخل الحكم عززها التراشق الكلامي الاخير بين السراي وبعبدا ، مصادر مراقبة لحركة رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير السابق جبران باسيل .

ويضيف المصدر من راقب وواكب عملية خروج الرئيس عون من قصر ، الذي ترافق مع حضور هزيل انحصر في ساحة قصر بعبدا وامام دارته في الرابية التي دخلها على وقع زفة بعلبكية، وكأنها تحتفل بالانتصارات التي تحققت في هذا العهد رغم التوصيف الحقيقي للوضع الذي وصل اليه البلد وعلى لسان رأس الجمهورية عندما اعتبر ان لبنان في “حفرة عقيمة” رغم ان تياره كان متحكما في مفاصل الدولة مع حليفه “حزب الله”.

ان محاولة العهد تبرأة نفسه من الانهيار الذي وصل اليه ورميها على من ساهموا في تعيينهم لاسيما حاكم مصرف لبنان والتنصل من المسؤولية في ملف انفجار مرفأ بيروت وتحميلها لاشخاص محددين بعدما تم افشال اقتراح تعيين قاض رديف لقاضي التحقيق العدلي فكيف اذا كان من “اللون البرتقالي” ولعل كلام راعي الكنيسة المارونية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الابلغ تعبيراَ في عظته الاحد التي تزامنت مع الاستعدادات التي كانت تنقل لحظة بلحظة خروج موكب الرئيس من قصر ، حين اعتبر “انه في عهده عرف أسوأ وجودية في تاريخه الحديث” ..

هذه العبارة تختصر ولاية “العهد القوي” بسنواتها ال6. اما البارز كانت الكلمة التي توجه بها الرئيس لل”البرتقاليين” الذين نصبوا خيماَ لا يمكن تشبيهها بتلك التي افترشت ساحات القصر عام 1988 ،لان اللوحة تبدلت مع تبدل الثوابت التي جمعت الجماهير داخلها وحولها …من “حرية سيادة استقلال” ونزع السلاح غير الشرعي..

يومها كان سلاح حزب “القوات اللبنانية” الا انه فيما بعد وبعد عودته من منفاه ،غض الطرف عن سلاح “حزب الله” ،لا بل اعتبر في مقابلته التلفزيونية الاخيرة ان لبقائه سببا ومن يتحدث عن نزعه هم “خصوم سياسيون”، دون ان يحدد الاسباب التي تحتم الاحتفاظ به في ظل اعلان امينه العام عن انهاء الاستنفارات الاستثنائية وغياب تعابير تدمير اسرائيل وتحرير مزارع شبعا بعدما حرر لبنان من ثروته باتفاق الاسبوع الاخير من ولاية الرئيس عون. وبالعودة الى مضمون الكلمة فقد نزل العماد عون الى الحياة الميدانية قبل يوم من انتهاء عهده بسرد العناوين التي سيقاتل لتحقيقها من دارته في الرابية رغم انه اعلن عنها خلال الاشتباكات الحكومية على الحقائب الوزارية والحصص الباسيلية .

اليوم ينتهي عهد الرئيس عون رسمياَ وسيتفرغ لاستكمال برنامج الذي لم يتمكن من تحقيقه اثناء ولايته لكن العين ستبقى شاخصة بانتظار حجم تأثير التيار بعد خروجه من الحكم والسلطة ؟!