آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

يهود اليمن تحت قيادة جديدة
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 16 سنة و 11 شهراً
الجمعة 27 إبريل-نيسان 2007 07:22 م

  اختار اليهود اليمنيون يحيى يعيش بن يحيى، حاخاما لهم بعد إعلان وفاة حاخامهم الأكبر يعيش بن يحيى (83 عاما)، الذي توفي في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن في السادس من (أبريل) الجاري وتم دفنه هناك.

وقال الحاخام الجديد يحيى يعيش بن يحيى، في تصريح لموقع الجيش اليمني، إن والده توفي بمستشفى بلندن، بعد شهرين من علاجه فيه اثر إصابته بمرض السرطان قبل ثمان سنوات وتوقف الكلى عن العمل بشكل نهائي.a

وقال "إن مراسيم عزاء أجريت لوالده في منطقة خارف بمديرية ريده محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء، حضرها أبناء الطائفة اليهودية واليمنيين المسلمين من أبناء المنطقة، كما حضرها أقرباء لهم من الخارج وآخرين من عدة بلدان عربية وغير عربية".

وجاء تنصيب يحيى يعيش، خلفا لوالده كما يقول وفق شروط دينية وعلمية منها أن يكون متفقها في الديانة اليهودية، وبعض العلوم الأخرى، وخبيرا في الطب والزراعة، وعالما بأمور اليهود وتاريخهم وحياتهم، لافتا إلى أن الحاخام رتبة دينية قبلها تأتي رتبة "الراب" بالعبرية، كأكبر رتبة دينية عند يهود اليمن.

وكان الحاخام المتوفى، قد بدأ تعليمه على يد الحاخام "ماري يوسف"، بمحافظة حجة ثم انتقل للدراسة لدى يهود القاع بمدينة صنعاء، قبل هجرتهم الشهيرة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، وهو من مواليد خارف عرق القديمي باليمن، انتقل إلى منطقة هراش قبل نحو ثلاثين عاما، وله ستة أبناء وبنت واحدة، اثنان منهم يعيشان في لندن بصورة دائمة، ولم يسبق له زيارة الكيان الإسرائيلي إلا مرة واحدة، ليرفض بعدها زيارتها أو السماح لأبنائه بالسفر إليها، في حين يوجد عدد من أقربائه هناك منذ هجرتهم الشهيرة عبر عملية بساط الريح، وعرف يعيش بن يحيى بمعالجة عدة أمراض بينها السحر والمس والأمراض الجنسية والأعصاب وكان يقصده مئات اليمنيين للعلاج لديه.