في الوعي الإسلامي: الوقوع في أخطاء مفاهيمية غدت مستقرة
بقلم/ د.فيصل الحذيفي
نشر منذ: 11 سنة و 10 أشهر و 8 أيام
السبت 16 يونيو-حزيران 2012 06:56 م

سنستعرض في السطور التالية أخطاء شائعة في التفكير والوعي الإسلاميين، وردت هذه الأخطاء على نحو متعسف في الخلط والدمج بين متضادين مختلفين في المصدر والماهية ، ولم تجر محاولات تسليط الضوء على هذا الخلط الشائع والذي صار متحكما في بناء الوعي الإسلامي المعاصر

1- الخلط بين الحكم الشرعي ( = النص الديني ) والحكم الفقهي (= اجتهاد الفقهاء) وإصباغ القداسة على منتجات الفقهاء بذات القدر الذي نصبغها على الشريعة الإسلامية التي مصدرها النص الإلهي

2- الخلط بين النقاب (= غطاء الوجه ) كحكم فقهي لبعض الفقهاء وبين الحجاب (= ستر الجسم) كحكم ديني اجمع عليه كل الفقهاء

3- الخلط بين الدين (= وحي منزل من السماء ) وبين الدولة ( = كمنتج عقلي ) وقد تجلى هذا الخلط من خلال الاستماتة على المقولة السائدة ( الإسلام دين ودولة ) كمعطى مستقر غير قابل للنقاش، مع أن الإسلام دين الله فقط . والدولة دنيا البشر ، علما بان الدولة ليست ركنا من أركان الإسلام أو الإيمان أو الإحسان وليست احد الكليات الشرعية الخمس ، ولا نجد للدولة والسلطة ونظم الحكم أثرا يذكر في النص الديني ، علما بأن مصدر هذه المقولة لا نجده في التراث الفقهي أو لدى الصحابة والتابعين وعموم السلف ، وقد ترتب على هذا خلط بين الحاكمية المطلقة لله على الكون الذي لا تطاله قدرة الإنسان وعقله وبين الملك السياسي المخصوص في إدارة الأمة الدولة علي أي شكل مستقر

4- الخلط بين الإسلام الخالص (= الوحي ) وفهم المسلمين لهذا الوحي ، يتجلى هذا الفهم بــ(=العلوم الإسلامية - علوم القران والتفسير والحديث والفقه والعقيدة وعلم الكلام والتاريخ الإسلامي وأفعال الصحابة التابعين والسلف ) فغدت تطبيقات المسلمين للإسلام وفق العصور المختلفة في الوعي الإسلامي جزءا من الدين وليست مما هو مضاف إليه من البشر

5- الخلط والدمج بين الإسلام والحركات الأصولية المعاصرة باعتبار أن ما تنتجه دينا وليس فهما خاصا للدين يخصها هي ولا يلزم غيرها ، وأنها تمثل الفرقة الناجية وبالتالي فهي الصورة المعبرة عن الإسلام الخالص وليس الإسلام البشري

6- الخلط بين المطلق والتاريخي بسبب قصور في الفهم والمنهج والمعطى المعرفي ذاته، فالمطلق يخص الحكم الديني الخالص بينما التاريخي يخص إسهامات العقل البشري ، وبالتالي سعى البعض إلى التخلي عن الله المطلق وإصباغ صفاته على الرسول ( الصوفية نموذجا ) وآخرون تخلو عن الله المطلق وإصباغ صفاته على الإمام الحسين ( الشيعة أنموذجا) وآخرون تخلو عن الله المطلق وإصباغ صفاته على أولياء الله الصالحين وشخوص أسطورية أخرى ( المهدي المنتظر والإمام الغائب وعودة عيسى بن مريم في أخر الزمان)

*ملاحظة : هذه أفكار لا نخص بها العامة من الناس

hodaifah@yahoo.com