آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

اليمن كنز فوتوغرافي
بقلم/ المصور/ صلاح حيدر
نشر منذ: 17 سنة و 3 أسابيع
الأربعاء 07 مارس - آذار 2007 08:40 م

من خلال رؤيتي لليمن وبشكل دقيق , أرى أنها كنز فوتوغرافي كبير بالنسبة للفنان المبدع الذي يبحث عن الجمال و الأصالة والتاريخ . اليمن جوهرة ثمينة لم تاخذ حقها في الترويج والتغطية الاعلامية على مستوى العالم وحتى على المستوى المحلي والداخلي , و تحتاج من يزيح عنها هذا الاهمال , ليظهر معدنها الأصيل ولتظهر صورتها الناصعة . أنا انظر إلى اليمن من خلال ما يحتاجه الفنان المصور من موضوعات في غاية البساطة ولكنها في نفس الوقت في غاية الأهمية.

الفنان الفوتوغرافي المبدع يحتاج إلى مكان مازال بكرا لم تلوثه مخلفات الحضارة ,

كي يحس بالانتماء الأصيل ل لموضوعات .

الفنان الفوتوغرافي يحتاج إلى نقاوة الموضوعات وصفائها والمثالية التي تتميز بها .

لقد زرت مدن كثيرة في بلدان متفرقة ولكنني للأمانة لم أرى مكان مثالي يخدم المصور بكل موضوعاته وتفاصيله كما في ارض اليمن .

عندما يزور المصور الفوتوغرافي العربي او الاجنبي ارض اليمن فانه سيقف مبهورا امام ما يراه من تنوع في كل شيء , حيث يفضل المصور الفنان ان تجتمع كل الموضوعات التي يتمنى تصويرها في مكان واحد بدلا من التنقل بين دولة واخرى للبحث عن موضوعاته .

اليمن تحوي أمور أساسية متميزة هي الأرض والإنسان والتاريخ , وعندما نبدأ بالحديث عنها بشكل مختصر نرى:-

أن ارض اليمن هي ارض التاريخ العريق والحضارات المتعاقبة وتكاد لاتخلو مدينة من اثار هذه الحضارات التي يفخر الانسان بها , وبما قدمته للانسانية وهنالك مدن تاريخية متميزه تحويها ارض اليمن لها خصوصيتها بكل ما تحوية , لاسيما مدينه صتعاء القديمة التي تعتبر متحفا طبيعيا مازال قيد الاستعمال , ومدينه شبام حضرموت التي تتميز بناطحات السحاب المبنية من الطين , او مدينة زبيد مدينة العلم والعلماء والمدن الاخرى.

• تظم ارض اليمن بيئة فريدة متنوعة ومتميزة بأجواء مناخية رائعة , وفي بعض الأحيان تمر بك الفصول الاربعة وانت تنتقل من مدينه الى اخرى مما يجعل المصور عاجز عن اللحاق بالتقاط الصور المتتالية لموضوعاته في هذه الاجواء .

• تظم ارض اليمن الانسان العربي الاصيل الذي يرفض ان يتخلى عن عاداته وتقاليدة العربية الاصيلة .ومازال متمسك بها ولوجهه سحنات جميلة ومتميزة .

• نرى ان ارض اليمن تتميز بتنوع فريد ومثالي حيث يظم الجبال الشاهقة التي تعانق السماء , , ويرى الزائر لهذه المتاطق انه يسير في وسط السحب التي تغطي المكان وفي بعض الاحيان تتجمع السحب تحت ناظرية لتغطي المناطق المحيطة حوله في لقطات قلما يراها في مناطق اخرى ناهيك عن الجمال الذي تتميز به المناطق الجبلية ومنظر القرى العالقه في قممها وتتميز بروعة لا توجد في مناطق اخرى.

• المدرجات الزراعية الفريدة باشكالها ومساحاتها والتي تغطي اغلب جبال اليمن , لاتترك للمصور شبرا واحدا الا ويقوم بتصويره .

• منظر الوديان السحيقة وسط الجبال المكسوة بالخضرة على مدار العام والتي تحوي كل انواع الاشجار والاثمار عدا اشجار القات التي تغطي اكثر مناطق اليمن .

• وتملك اليمن صحارى واسعه تغطي مناطق كثيرة وتظهر فيها حياة البداوة بكل جمالها ومكنوناتها الرائعة وانت تتنقل على ظهر سفينة الصحراء وتخيم في اى مكان يحلو لك ان تنام فيه او لتلهو حول نار السمر مع رفاقك.

• تحيط بارض اليمن بحار مشهورة تتميز بمدن ساحلية وسواحل فريدة ومتميزة غاية في الجمال وتمثل الطبيعة البكر التي لم تلوثها يد الانسان, وترى قرى ومجاميع الصيادين وزوارقهم التي تسبح على مياهها بحثا عن الرزق ولترسم لوحة لحياة الانسان وكفاحه وتلوح لك في وسط بحارها السفن والبواخر الكبيرة التي لابد وان تمر بارض اليمن مذكرة شعوب العالم بالتجارة الفريدة والتي ذاع صيتها عبر التاريخ .

• محميات طبيعية نادرة تحتوى على كل انواع الحيوانات والنباتات والطيور النادرة التي استوطنت ارض اليمن عدا الطيور المهاجرة التي تمر بها في مواسم الهجرة .

• وتحتوى ارض اليمن على جزر وشعاب مرجانية ومناطق للغوص البحري فريدة بما تحويه من ابداعات الخالق من نباتات واحجار واسماك وحيوانات بحرية مختلفه قلما تتوفر في مناطق اخرى .

• تحوي ارض اليمن ايضا السهول الواسعة وأشهرها سهول تهامة الغنية بكل ما تحوية من جمال ومن خيرات فريدة ومتنوعه ومن انواع المحاصيل الزراعية واشجارها .

• لا تنسى ان البن اليمني فريد ومتميز على مستوى العالم وانت تتنقل بين اشجاره لتصورها .

•  عدا كل ما ذكرته فان لليمن عادات وتقاليد يفتخر بها الشعب اليمني وله تراث فريد ومتميزمازال يحتفظ بخصوصيته ليومنا هذا , من حيث الازياء الشعبية والتي تتميز بها كل مدينة على حده . اضافة الى ما تتميز به اليمن من صناعة الجنبيه ( الخنجر المعقوف ) والذي يتفنن بصناعته اصحاب الورش وكل مدينه تتميز بشكل محدد منه وله اسواق خاصة به , اضافة الى اهم شيء اقترن باسم اليمن وهو ( العقيق اليماني ) بكل اشكاله وانواعه العجيبة والغريبه وطريقة صناعته التقليدية , اضافة للمشغولات الفضية والصناعات الشعبيه المتخصصه , ولا تنسى ان المكان الوحيد الذي ترى فيه المواطن اليمني مازال يستعمل البعير في عملية استخراج الدهون من الحبوب في وسط المدن في منظر فلكلوري رائع ونادر , اضافة الى انك عندما تدخل المحلات الشعبيه القديمة لبيع التحفيات تقف مذهولا امام ما تحوية من كنوز تراثية قديمة .

عدا ما تتميز به اليمن من جوامع فريدة ومتميزه وقد عمر اغلبها لقرون من الزمن عبر التاريخ

وبعد كل ما ذكرته الا يؤيدني الفنانون الفوتوغرافيون بان اليمن كنز فوتوغرافي , خصوصا من حل ضيفا عليها وشاهد بعينيه ووثق بعدسته كل ماذكرته في كلامي .

ادعو مخلصا كل الفنانين العرب من ان يسخروا ابداعهم وعلمهم وفنهم من خلال عدساتهم لتصوير اللوحات الرائعة عن كنوز اليمن الطبيعية .

salahhaider2@yahoo.com  

المصدر زاوية التصوير الضوئي في صحيفة الثورة اليمنية بالعدد15447 بتاريخ 26 /2/2007