آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

سنونٌ عجافٌ من الرجولةِ والرجالِ !
بقلم/ ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ: 3 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً
السبت 11 يوليو-تموز 2020 11:01 م


توقفتُ مطولا أمامَ معاناتِ نبي اللهِ يوسف ( عليه السلام ) ، وهو يصارعُ النفسَ أمام خيارين ، أيهما يختارُ ، حياةَ التنعمِ في قصر السلطةِ والسلطان ، ونيلَ العطايا وقبضَ الملايين ، والسياحةَ في الأرض بختمٍ ملكي ونفوذٍ أميري . كلُ ذلك وأكثر مقابلَ سقوطه في التبعية المطلقةِ لمطامع النفسِ ، والخيانة لسمو المنبتِ ، والتسليم لرغبات أصحاب المعالي . أم يختارُ السجنَ وأهوالَه ، والتشنيعَ عليه بالتهم الباطلةِ ، وبما ليس فيه من السوء والسَفَهِ ، مقابلَ ثباته على الحقِ ، وعدمِ اتباع الهوى وداعي الدنيا . إنَّه موقفٌ قاهرٌ لنفوس الرجال وصفوفِ الجماعاتِ ، إنَّه ابتلاءٌ لا يجتازه إلا المخلصون المتجردون . فكان اختيارُ يوسفَ مستعينا بربِه " رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ " . لقد كان في سعته أن يتنازلَ وينصاعَ ، مجتهدا بفقه الواقع ، بالاضطرار والإكراه ، حيث الغلبة لقوةِ السلطة أمام ضعفِه الفردي ووضعه الشبه استعبادي ، في كنف من قاموا برعايته ، والنفقةِ عليه ، وهم اليوم من يدبرون أمرَه ويديرون شأنَه ، بعد أن بغى عليه أخوتُه ، وسعوا في وأده واستئصاله . ولكنه قرر أنَّ السجنَ أحبُ إليه من خيانة دينه ومعتقدِه ، والمتاجرةِ بمآثر أهله ، وعلى أن يصبحَ مأجورا ، يرسمون له مهامَه ومهماتِه وفقَ مطامعِهم وأهوائِهم .
توقفتُ أمامَ هذا الشموخِ والثباتِ والتوفيقِ والتقوى ، وأنا أنظرُ لحالِ مكوناتنا السياسيةِ وجماعاتنا الحركية والدعويةِ ، وصفوةِ رجالِ أمتنا الإسلاميةِ وأوطاننا العربيةِ . هاماتٌ سياسية ووطنية ، ورموزٔ علمية وثقافية ، ومراجعُ دعوية وتربويةٍ ، كيف سقطوا في يَمِ الطغاة والمفسدين من الحكام والحكومات ، فصاروا يتنعمون بملذاتِ الحياة ورونق المركزِ ، وأصبحوا خاتما في أصبع حاكمٍ مجرم ، او شخشيخةً في يدِ سياسي غِرٍ . مفرطين في حياة أهلِهم وسيادة وطنهم ، يخذلون أمةً كانت ترى فيهم عزةً وإخلاصا ، فإذا بهم في فسطاط غيرِ الوطن ، وفي جمعٍ غير الشعب . في مدارٍ خُطِطَ لهم يسبحون ، وعلى خيطٍ رفيعٍ رُسِمَ يسيرون ، لا معارضة ولا مقاومة ، ولهم ما يشتهون ، حفظوا أرواحَهم وحريتَهم ، ونالوا مراكزَ عاليةً ، وكنزوا ذهبا وفضة ، وساح أهلُهم في الأرض ، صغارا وكبارا متنعمين . وهناك في الأمة من ثَبَتَ ، رافضا حياة التبعيةِ والعبودية ، فصاروا في السجونِ والمعتقلات يقبعون ، ومن نسمةِ هواءٍ يُحرَمُون .
اليومَ في إمكان أهلِ الثبات والصدقِ ، جماعاتٍ وفرادى ، أن يخرجوا من الضيق للسعةِ ، ومن السجنِ للحرية ، ومن القهر للنعمة ، فقط عليهم أن يسيروا في ركبِ المخطط العالمي ، ويؤيدوا الحاكمَ الفرعوني ، ويتعايشوا مع واقع التآخي الصهيوني ، عليهم أن يفعلوا ما يؤمَرون به ، أو ليُسجَنُنَّ ولَيكُونُن صاغرين . ولكنهم فئة صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، في فهم رسالتهم ، وإخلاص قضيتهم ، وصدق موقفهم . فأختاروا جنة السجن والسجان ، على نار القصر والسلطان .
بضعُ سنين قهرٍ فقط ، فاجتاز يوسفُ الامتحانَ ، ليخرجَ مبرئا من كل تهمةٍ ، معززا مكرما ، قد هيأ له اللهُ ثمنَ ثباته وصبره ، وجائزةَ تقواه وإخلاصِه . فليت أشباهَ الرجالِ يعلمون ، أما الرجالُ فهم في نورِ سجونِهم وقهرِ أوطانِهم قد عَلِموا ، وهم بما عَلِموا في سكينةٍ يتنعمون ، وبكل فخرٍ وسمو يَحيَّون . هم الأحرارُ حقا ، وغيرُهم هم المسجونون .