الحوثيون في تعز كالأيتام في مأدبة اللئام
بقلم/ فؤاد سيف الشرعبي
نشر منذ: 11 سنة و 10 أشهر و 27 يوماً
الأربعاء 05 ديسمبر-كانون الأول 2012 04:36 م

الحوثيون أو المتحوثون في تعز لا يألون جهدا لطرق كل باب مشروع وغير مشروع لنيل مرادهم وتحسين صورتهم عند أهل تعز ومع ذلك لا يجدون إلا الصد والمقت .

صحيح أن هناك في تعز بعض الأسر التي كان بعض أفرادها ينتسبون إلى الصوفية المتشددة , ويتمسحون بالقبور , ويقيمون الموالد , ويبالغون في مولاة آل البيت , ويحملون صفات فيها قواسم مشتركة مع المذهب الإثنى عشري , وقد وجد الحوثيون في هؤلاء ضالتهم في تعز , فأظهر هؤلاء الحوثيون الجدد دينهم الفارسي الجديد , فلا عجب إن ترى من خلال مقطع فيديو في احد منازل مديرية مشرعة وحدنان في صبر اجتماعا لهؤلاء يعلنون صرخة الموت الفارسية ضد أهل اليمن , وهم أيضا منبوذين من قبل أهل مديريتهم .

ومع بداية ثورة البن حاول الحوثيون أن يخترقوا ساحة الحرية في تعز بأساليب خبيثة ومتعددة , تدل على معدنهم الخبيث , وسُمح لهم بنصب خيمتهم المسماة خيمة شباب العز , وظن الثوار أن للثعلب دينا , ولم يدر بخلد الثوار أن هدفهم هو أن يفتتوا قلوب الثوار ضد بعض , ويوغروا صدورهم , بشتى الوسائل , لقد رقص الريال الإيراني في ساحة تعز لشراء الذمم القابلة للبيع , بعد أن خوفوا بعض اليساريين من الإسلاميين , ضاربين لهم أمثلة من تونس ومصر , ودقوا على وتر الإصلاح فوبيا , مما حدا ببعض اليساريين أن يدخلوا في الدين الجديد ليس حبا فيه , وإنما نكاية بالإصلاح , سعيا وراء لعاعة الحوثي وجرته الذهبية , وكان لانضمام أحد مشائخ سامع لموالاة الحوثيين صداه , فأضحى بعض هؤلاء الجيفارات المجفرة مجرد أبواق تنعق بما لا تسمع , يحركها رنين الذهب , فينطلون لنشر هذا الدين الجديد , رغم أنهم لا يكادون يحترمون دينا , وينفذون بغباء أعمى مخطط أجندات تصنع في قُم والنجف , لقد صنع صالح منهم بعبعا أغرى كل ذي فكر منحر بهم , ومع ذلك كله يضلون قلة ويتخلى عنهم معظم من بيعوا بثمن بخس دراهم , فهم لن يضحوا بحياتهم وجهدهم من أجل قضية المتعة والسرداب , وهم لا يفهمون هذه المصطلحات بشكل عام .

وبالتالي فالمتحوثون كانوا ومازالوا يراوحون في مكانهم , ولا يزال احتقار أهل تعز وسكانها لهم على أشده , وأضحت اكبر تهمة في تعز أن يقال فلان حوثي , وكلامي ليس مناطقيا بل واقعا أنقله .

لقد ظنوا وخاب ظنهم أن تعز ستكون ملجأ لهم , لكنهم لم يجدوا في هذه المدينة المدنية والمسالمة إلا كل صد , لا لشيء إلا لان تعز بلد الثقافة والتعليم , والحوثيون بأفكارهم المظلمة والمنحرفة عن عقيدة الأمة , لا يتوغلون إلا في مناطق الجهل والتخلف , هم يتوغلون في بعض المحافظات الشمالية لسببين إثنين :

الأول : بتحريض أتباع المذهب الزيدي المعتبر , مدعين لهم أن مذهبهم يتعرض لحملة إقصاء يودي به إلى الانقراض , ويظهر الحوثيون أنفسهم على أنهم حماة حمى الزيدية , رغم البون الشاسع بين الفكر الزيدي والفكر الجارودي الحوثي الاثنى عشري , ومع ذلك لفظهم معظم أتباع الزيدية للعداء التاريخي بينهم وبين الاثنى عشرية الفارسية .

الثاني : قوة السلاح , فهذا أرغم كثير من القبائل على الخضوع وليس اعتناق الدين الفارسي , حتى في صعدة نفسها , ولذا لا غرو أن نجد مهجرين من صعدة يحلمون بمجرد العودة إلى بيوتهم المهدمة , ومزارعهم المصادرة , فالفكر الحوثي ممقوت حتى في مكان النشأة .

وبالتالي لا نستغرب من صد أهل تعز لهذا الفكر المستورد , كنت اقترب منهم في ساحة تعز وألمحهم عن كثب , فلا أجد إلا أناس سفهاء الأحلام , حديثي السن , معظمهم ممن كنا نسميهم في الساحة (شباب 11 حرامي) من أتباع محمد صبر , وممن طحنتهم البطالة بكلكلها , فلم يجدوا غير الدعم الحوثي , وبالتالي هم كالنائحة المستأجرة ولا تجد فيهم نائحة ثكلى .

استطيع أن أقول أن الحوثيين في تعز أضحوا كالأيتام في مأدبة اللئام , وهذا ليس مدحا لهم , ولا ذما لأهل تعز ,فلا يكاد يراهم أحد حتى يبصق في وجوههم , ويتهكم عليهم , ويحذر منهم , عن علم بحقيقتهم التي يحاولون إخفاءها , وأضحت التهمة الجاهزة لأي شرير وبلطجي هي الحوثية , ويتعرض كل من يكشف عن حقيقته في تعز إلى التهكم والنبذ , لوعي أهل تعز بحقيقة الحوثية الاثنى عشرية .

فمهما أخفى الحوثيون أهدافهم ومذهبهم فهم مفضوحين في تعز , لان أهل تعز يرفضون كل من يتشكك في القران الكريم ويدعي تحريفه , ويرفض السنة , ويتهكم على الصحابة , وعلى عرض النبي صلى الله عليه وسلم , وينسف تاريخ الأمة , وأهل تعز لا يقبلون أن يكون مجرد أذناب لإيران يرددون الصرخة الفارسية الخاوية , وهم أهل عفاف وغيرة لا يقبلون بالمتعة وزنا المتعة لبناتهم , ولا يصدقون أن طفلا دخل السرداب وسيخرج بإظهار القران الحق – غير الذي بأيدينا - وسحق العرب واخرج جثة عائشة ثم إقامة حد الزنا عليها , ونبش قبري أبي بكر وعمر وصلبهما , وهذه أفكار الاثنى عشرية التي اعتنقها الحوثيون ويحاولون إخفاءها لخداع الناس بمذهب التقية, ولا يقبل أهل تعز بعودة الإمامة والتمسح بأقدام أطفال الحوثي , وتقسيم الناس إلى سادة وعبيد , ولا يقبلون يتغيير دينهم , وسيضحون بالغالي والنفيس للثبات على عقيدتهم ,

ومما يدل على حجم الحوثيين الحقيقي و مدى احتقار أهل تعز لهم , ونفورهم من فكرهم الفارسي فكر المتعة والسرداب أمور عده أهمها :

الأول : حينما يجتمع احدهم مع شباب في مقيل وغيره , يبدأ بنفي تهمة سب الصحابة واتهام عائشة وتحريف القران وغيره وهذا مذهب التقية لدى القوم , وهو يدل على مدى المهانة والخوف من إبداء حقيقة أمرهم , في مجتمع مسلم أب عن جد , يعتز بعقيدته , بينما من يتابع قناة المسيرة ويشاهد الأفلام التاريخية المستوردة من إيران يجد عكس ذلك , بل لا يذهب الفرد بعيدا فيكفي قراءة ملازم الهالك حسين الحوثي وأبيه ليعرف منزلة الصحابة لديهم .

الثاني : لا يكاد أهل تعز يجدون أحدا يدافع عنهم حتى يصبوا جام غضبهم عليه ويتهكمون عليه , مما يضطره إلى أن يحلف الأيمان المغلظة بعدم حوثيته هروبا من ازدرائهم له .

الثالث : دخلوا ساحة تعز بمسميات متعددة هروبا من مقت الناس من شباب العز وآخرها اتحاد شباب ...... الجن وبينهما ستجد مسمى ومسمى , وفي المسيرات تكاد تجد في كل مسيرة لافتة مختلفة بمسميات مختلفة خوفا من مقت الناس لهم , وهم هم من ينعقون باسم الحوثية , ومع ذلك يُكتشفون سريعا فتتحول معظم شعارات شباب الثورة ضدهم دليل على وضعيتهم المتدنية في عيون الثوار .

الرابع : معظم الأفراد لديهم هم عبارة عن أبواق ونائحات مستأجرة , سواء من الاتجاه اليساري , او المستقلين المطحونين بالبطالة والفقر المدقع , ينقصهم الوعي , وهم لا محالة سينقشعون عن هذه الأفكار حين يقل الدعم وتتغير الأحوال .

الخامس : ليس لهم كوادر يمكن الاعتماد عليها في شتى نواحي الحياة ولذا نجد مراسل قناة المسيرة في تعز هو من الاتجاه اليساري وبالتحديد التنظيم الناصري ولا ينفي المراسل ذلك , ومع ذلك بثمن بخس , وأنا مسؤول عن كلامي-.

السادس : الدعم المخفي لمعظم الفعاليات المشتتة لشباب الساحات , والمعرقلة للاستقرار في تعز , لذا ينصبون في ذكرى المحرقة منصة لهم في شارع جمال من حيث لا يعلم الناس أنها تابعة لهم , فلم يتجاوب الناس معهم , وأضحوا منبوذين , بل قام المواطنون باقتلاعهم ليجرون عار الخزي والمهانة , إضافة إلى دعمهم لاعتصام مشبوه للعسكريين المنقطعين في شارع جمال , ولا تفضحهم إلا قناة المسيرة من خلال الدفاع المستميت عن هذه وغيرها من الحركات الصبيانية .

السابع : حاولوا أن يجدوا ساحة جديدة لهم وعلى الأقل لصلاة وخطبة الجمعة , لأنهم بطبيعتهم ربما لا يريدون أن يسمعوا خطيب يمتدح الصحابة في الخطبة , فاستقر بهم المقام في شارع جمال فنصبوا ساحة لصلاة الجمعة , وتسامع المجاورون لساحة شارع جمال فهبوا للمشاركة في صلاة الجمعة , وكما ذكرنا أنهم لا يشعرون الناس بمن هم , تفاجأ المصلون أثناء الخطبة بنبرة فارسية مقيتة تنبعث من لسان مفتى الحوثيين سهل بن عقيل , فانسحبوا من المصلى وبقى شاب المتعة والسرداب في قلة قلية , ثم لم تستمر الخطب إلا مرتين أو ثلاث يحضر لهم ما يقارب العشرون , وهذا كل حجمهم , وتستيرا للفضائح انفضوا مغضوب عليهم , وتركوا هذه السخافات بعد أن فضحت أعدادهم الحقيقية .

الثامن : لا يستطيعون أن يخرجوا في مسيرة خاصة بهم – وأتحداهم – أن يعلنوا على حقيقتهم ثم يدعوا الناس للخروج معهم , وبالتالي هم يخرجون تحت مسميات أخرى فإذا خرجوا لوحدهم ولو بمسميات أخرى شمت بهم الناس لقلتهم , ولذا فهم يدخلون ضمن المسيرات التي ينظمها المجلس الثوري في تعز , واستروا ما ستر الله.

التاسع : يحاولون أن يتقربوا من أي شخصية كانت , علَّهم يلقون دعمها ضد أهل تعز , وما دفاعهم الأخير المحموم عن عبدالله أمير وكيل المحافظة ببعيد .

العاشر : يحاولون أن يغازلوا شوقي هائل محافظ تعز , علَّهم يجدون حضنا دافئا , ويحاولون إيهام الناس أن الإصلاح غير راضي عن المحافظ في أسلوب رخيص وهين , بل وخرجوا في المسيرة التي رتب لها بقايا النظام لدعم شوقي , وكان لهم نصيب أوفر في شعارات المسيرة وكان من تلك الشعارات (لا إصلاح بعد اليوم – لا شهداء بعد اليوم – لا ساحة بعد اليوم) فلما وصلوا إلى الساحة لدخولها طردهم الثوار , ومع محاولة دق العود لشوقي إلا انه كما هو حال أهل تعز يبصق على حركة تضمخت برائحة المتعة والسرداب .

الحادي عشر : لا يستطيعون أن يظهروا إلا من وراء حجاب , وخلف شخصيات استطاعوا ان يخترقوها بمالهم الوفير , كما هو الحال بمحاولتهم اقتحام ساحة الحرية المتكررة بعد طردهم منها , ولكن من وراء شخصية نافذة في تعز تم شراء ولائها للحوثي

هذه صورة مجملة عن حال المتحوثين في تعز , ولولا أن تعز أهل الثقافة والمدنية والعلم , لسهل على دعاة المتعة والسرداب أن يخترقوها , ويكن لهم الصولة والجولة فيها , ولم يكن الله ليمكن دعوة فارسية في اليمن الحبيب بشكل عام , فاليمن أخترقت بدعوات باطلة ثم سرعان ما طهر الله اليمن منها , فما قام به علي بن الفضل و ابن حوشب لا يقل عن ما قام به الهالك حسين الحوثي ويقوم به أخوه عبدالملك الحوثي واقرؤوا التاريخ. 

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
د. محمد جميح
شجاعة السنوار بين فلسفتين
د. محمد جميح
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
كاتب صحفي/ خالد سلمان
نقطة الإنطلاق التي ستسقط كل مناطق الحوثي
كاتب صحفي/ خالد سلمان
كتابات
ياسين عبد العزيزكلفوت المبادرة
ياسين عبد العزيز
عبدالعزيز ظافرغباء الحراك
عبدالعزيز ظافر
الحوار الأَخْدَجَ !
علي بن عبدالله
مشاهدة المزيد