آخر الاخبار

الخارجية الإيرانية تكشف عن مفاوضات سرية مع أمريكا بوساطة عمانية .. تفاصيلها في الوقت المناسب اتساع ثورة المقاومة والموجهه.. مارب برس يرصد ابرز عمليات المواجهه ضد الحوثيين في مناطق سيطرتهم .. مقتل وأصابة 28 حوثياً بينهم قيادات توجيهات ملكية بمنح «الجنسية السعودية» لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين في عدة مجالات تركيا تغزو العالم بساراتها الفارهه وتتسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار أربعة أسباب أفقدت العملات المشفرة لمعانها في صدارتها البيتكوين رئيس البرلمان التركي يلتقي ممثلي الجاليات الإسلامية بواشنطن دولة خليجية تعلن تمديد مدة سريان جواز سفرها من 5 إلى 10 سنوات بيان ناري من منظمة صحفيات بلا قيود موجه للنظام الإيراني و سبع مطالب عاجلة بين يدي الرئيس الإيراني الجديد وتحاصره ب100 يوم من العاصمة عدن.. رسائل عسكرية لوزير الدفاع محسن الداعري وتدشين المرحلة الثانية من العام التدريبي 2024 جمارك دولة أوروبية تضبط في أحد مطاراتها كميات كبيرة من القات كانت قادمة من إسرائيل وتعتقل المهربين

أول ناطحة سحاب في العالم من خشب
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 11 سنة و أسبوع
الأحد 30 يونيو-حزيران 2013 05:05 م

في سابقة تعد الأولى من نوعها في عالم ناطحات السحاب قررت شركة معمارية كبرى بعاصمة السويد ستكهولم بناء أول ناطحة سحاب في العالم من الأخشاب فقط وبلا أي فولاذ أو أسمنت أو طوب.

تلك البناية الشاهقة ستكلف أقل بكثير من الأخريات، وذلك لأن سعر الخشب أقل بأضعاف من سعر مواد البناء الغالية الأخرى بل ويؤكد المعماريون أنه سيكون أكثر متانة وقدرة على التحمل.

وقد يتصور البعض أن تلك البناية ستكون معرضة للحرائق بشكل أكبر لأنه من المعروف أن النيران تمسك بالخشب وتحرقه أسرع من أي مادة بنائية أخرى، ولكن الجديد هو أن الخشب الذي ستبنى به البناية سيكون معالجاً بحيث يكون مضاداً للحرائق تماماً فهو مشبع بالماء بنسبة 15 % ليمتص الحرائق ويمنع انتشارها أي أنه سيكون أكثر أمناً من المواد الأخرى المستخدمة في البناء، بالإضافة إلى كونه مبنى صديقاً للبيئة بامتياز حيث لن تنبعث منه تلك الانبعاثات الضارة الناتجة عن الأبنية الأخرى وسيحتوي على حدائق في كل طابق ونظام تهوية وإضاءة يسمح بدخول الشمس والهواء النقي.