قطر تقدم تجربتها الأمنية في إدارة الجوازات والخبرات والتدريب لوزير الداخلية اليمني إسبانيا تُواجه كارثة هي الاولى من نوعها... حداد وطني وعدد الضحايا في ارتفاع المليشيات تستكمل «حوثنة» الوظيفة العامة بقرارات جديدة لماذا تعرقل إيران انضمام تركيا إلى البريكس؟ إغتصاب الأطفال.. ثقافة انصار الله في اليمن صحيفة فرنسية...جنود الاحتياط ينهارون و 170 ألف جندي إسرائيلي يغرقون .. تفاصيل الإنهيار من الداخل ثمانية مرشحين لجائزة هدف الشهر في الدوري الإنكليزي تكشف عنهم رابطة الدوري وزير الأوقاف يشدد على اللجنة العليا للإشراف على موسم الحج انتقاء أفضل الخدمات لحجاج اليمن في كل المحطات مسؤول سوداني رفيع يكشف حجم الخسائر الاقتصادية الناجمة عن التهريب 55 ألف تأشيرة متاحة للهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.. السفارة الأمريكية باليمن تمدد الموعد النهائي لتقديم طلبات الهجرة
يسعى اللقاء المشترك وبنفس قوي وصارخ إلى تأكيد أن معارضته معارضة سلمية, غير أن رجل الشارع يتساءل ببراءة وعفوية: أي سلام أمام صلف وطغيان حكومة جائرة وظالمة بين الفينة والفينة تنزل جرعا قاتلة على رؤوس غالبية الشعب الفقير أصلا؟.
إن تأكيد اللقاء المشترك, حد الاستماتة, على أن نضاله سلمي يجعل المتابع لأداء هذه الأحزاب مجتمعة يتساءل ما العلاقة بين سلام اللقاء المشترك وسلام العرب أمام صلف إسرائيل.. (مع فارق التشبيه وحفظ المقامات بالطبع).. ثم ما معنى السلمي؟ أهو ذلك الذي يدع الحكومة تفعل ما تشاء حتى إذا فرغت من قتل الشعب وإبادته كان على قيادة المشترك أن تقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم على أرواح من قضوا نحبهم جوعا وخوفا ورعبا من حكومة ينعم كل أفرادها بالجنة بينما الشعب كل الشعب في درجات الجحيم بتفاوت بين كل طبقة وطبقة, فلا التاجر ولا المستثمر في مأمن على ماله وتجارته وبالكاد يحافظ على ما يملكه, ولا العامل يستطيع الحفاظ على التوازن المعيشي لأسرته وبالكاد يغطي أساسيات الحياة اليومية التي اعتبرتها الحكومة المرفهة أخيرا كماليات فقامت بفرض ضريبة باهظة 20% على حاجيات المواطن الأساسية، ونسيت أن تخفض من رفاهيتها الأشبه برفاهية أبقار الدنمارك مصدر جبنة لورباك التي بالطبع لا يعرفها المواطن أبدا إلا في إعلانات القنوات الفضائية..
إني أتساءل, ويحق لي ذلك: أي نضال سلمي وأي ضمانات لهذا النضال السلمي وأي النتائج التي سيحصل عليها المشترك من نضاله الآمن؟.
كثيرا ما تهدد هذه الأحزاب مجتمعة بالنزول إلى الشارع ولكني أؤكد لهم أن ترتيباتهم للنزول إلى الشارع قد فات أوانها فرجل الشارع لم يعد يثق بأي سياسي على الإطلاق في هذه البلاد.
هذا الوعيد والتهديد المستمر بالنزول إلى الشارع يعني بصورة أو بأخرى أن اللقاء المشترك لا ينظر للشعب إلا بمقام أنه ورقة يمكن له أن يساوم بها ليحصل على مقاعد مريحة في برلمان منزوع الصلاحيات وإلا مناصب وزارية شبه صوريه. والسياسيون وأصحاب القرار يدركون حقيقة اللجوء إلى الشارع وهم مطمئنون جدا أن حكاية النزول إلى الشارع هي نووي من نوع عراقي في آخر الأمر يتحول إلى برتقال مغري وجذاب.
لماذا لم يحدث العكس؟ لماذا لم تنزل قيادات من المشترك للاعتصام مع أبناء الوطن حتى يرد لها الجميل وقت الطلب؟ لماذا لم تنزل قيادات من المشترك للاعتصام مع أصحاب الجعاشن؟ هل لأنهم ليسوا من الشعب؟ بل ينتمون إلى المملكة المنصورية التي هي خارج نطاق الحكومة وبالتالي هي خارج النضال السلمي للمشترك. أم لأنهم أقل شأنا من أن يحرك اللقاء المشترك خطاباته وبياناته الرنانة الحمراء من أجلهم؟.
ألف علامة وعلامة تشكل طابورا طويلا من الاستفهامات التي لا أجوبة لها البتة أمام تكتيك اللقاء المشترك الذي عنوانه النضال السلمي طريقنا لانتزاع الحقوق.
إني أقترح على قيادة المشترك إن أرادوا حفظ ماء الوجه قبل أن يلفظهم التاريخ وكي يسلموا من لعنة الشعب المغلوب على أمره أن يتحولوا من النضال السلبي أو كما يسمونه النضال السلمي إلى النضال الإيجابي الفعال والمثمر.
النضال الإيجابي لا يعني حمل البندقية, والخروج إلى الشارع بصدور عارية تنتظر إطلاق الأعيرة النارية من حكومة مدججة بكل الحجج لقتل الأبرياء وإزهاق أرواحهم الطاهرة أقلها حجية مزعوم الإرهاب والتطرف والإساءة إلى الوحدة.
النضال الإيجابي لا يعني أن تترك قيادات المشترك رفاهيتها وعيشها الكريم وأن تشارك الشعب نكده وضيق حاله.. ليس هذا ما نريده من اللقاء المشترك. كل ما نريده تغيير استراتيجيات النضال وتغيير المفاهيم حول الوطن وحول الشعب والمواطن.
إن على اللقاء المشترك أن يستعيد ثقة الجماهير به وبمشروعه ووطنيته ومشروعيته، عليه أن يحدد مواقفه بكل وضوح وبكل مصداقية وشفافية.. فلا المشترك مع حرب صعدة ولا هو ضدها ولا هو مع الحراك ولا ضده ولا هو مع رفع الأسعار ولا ضدها.. أما البيانات والشجب والتنديدات فلم تعد تجدي نفعا.
على اللقاء المشترك ألا ينظر إلى الشعب على أنه مجرد ورقة يمكن أن تربح ويمكن أن تخسر.. فلا مشروعية للمشترك بدون مشروعية جماهيرية حقيقية.