آخر الاخبار

تعز تعلن إحتجاجها. .. إضراب للتجار ومظاهرة تندد بإنهيار العملة الوطنية السعودية ومصر تصدران بياناً مشتركاً بشأن الأزمة اليمنية - رفض مشارع الانفصال وحث الحوثي على إغتنام فرص السلام غوغل تشتري الطاقة النووية لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي وزير الدفاع مخاطبا سفراء الاتحاد الأوروبي: الضغوط الدولية كبلت الشرعية عن استعادة مؤسسات الدولة وأمن الملاحة البحرية مرهون بدعم القوات المسلحة الخارجية الروسية تتحدث عن خطة النصر الخاصة بزيلينسكي والصراع المباشر مع موسكو صحيفة معاريف: نقص الذخائر خطر يهدد إسرائيل تنظيم القاعدة يتبنى عملية استهدف قيادي في قوات دفاع شبوة توجيهات صارمه من وزارة الأوقاف للخطباء والدعاة بخصوص منابر التكفير وخطابات التطرف وتتوعد بالمساءلة القانونية إقتلاع مخالب طهران.. هل الحوثيون الهدف التالي لإسرائيل بعد حزب الله؟ البنك المركزي اليمني يبعث برسائل تحذير لسفراء الاتحاد الأوروبي ويلمح الى عودة المعركة الاقتصادية وسحب نظام السوفيت عن الحوثيين

نحو وطن بلا شيوخ ... ومواطنون لا رعايا
بقلم/ توكل كرمان
نشر منذ: 14 سنة و 6 أيام
السبت 09 أكتوبر-تشرين الأول 2010 12:16 م

ألا ترون كيف أنه حين تذكر القبيلة لا نستحضر سوى الشيخ ويتوارى كل أبناء القبيلة خلف اسمه وعائلته !!

أعتز بأبناء القبيلة حين أنظر إليهم فأراهم "مواطنين أحرار "، يمتلكون من القوة والقدرة على رفض كل ماينتقص حقوقهم أو ينتهك حرياتهم ، وأنظر إليهم بأسى وإشفاق حين يبدون لي مجرد "أتباع" لا وزن لهم ، و "أرقام" في كشوفات شؤون القبائل ورواتب العسكر يقبض ثمنها الشيخ بالنيابة عنهم .. ليعيش وعائلته في رفاهية وبذخ في حين يقبض "الأتباع" الوهم والسراب ويعيشون دون حدود الكفاف !!

أعتز بأبناء القبيلة حين يلوحون "مواطنين سواسية" .. لا يمتاز عليهم الشيخ وأبناء الشيخ وبيت الشيخ وعائلة الشيخ ، وأنظر إليهم بأسى وإشفاق حين يبدون لي مجرد "رعايا" لا دور لهم إلا زيادة نفوذ الشيخ ، شيخهم هو الشيخ وعضو مجلس النواب والشورى والمجلس المحلي ، وهو وحده فقط من يمثلهم في الداخل والخارج ، في تمييز طبقي بغيض يتوارث المركز الأعلى فيه هو وبنيه من بعده . في حين كتب على "الرعايا" أن يكونوا الأدنى والأقل شأنا هم وأبناهم وأبناء أبناءهم !!

أعتز بالقبيلة حصنا للتضامن والتكافل وملاذا للنخوة والشرف ، وامقتها وكراً وملاذا للقتلة وقطاع الطرق ، وموقدا لحروب وصراعات عبثية وحده الشيخ الآمن فيها ومن يقبض ثمن الدماء والأشلاء !!

أؤمن بأن أقدس معاركنا المدنية هي تلك التي سنخوضها لمناهضة التمييز الطبقي في اليمن بين الشيوخ والرعايا ، وتحرير الوطن من عنصريية الشيوخ وويلات عبثيتهم وانتهاكهم للقانون واستيلائهم على الأموال والممتلكات العامة وممانعتهم لنشوء الدولة المدنية ، إن نضالنا الاجتماعي لا يقل قداسة وعدالة عن نضالنا في وجه الاستبداد السياسي وفي سبيل انت