آخر الاخبار

السفير اليمني بالدوحة يبحث مع وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية تعزيز التعاون المشترك رئيس الوزراء يبلغ المبعوث الأممي بعد عودته من إيران: السلام لن يمر الا عبر المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محلياً وإقليمياً ودولياً وزير دفاع خليجي يصدر بحقه حكم قضائي بسجنه 14 عاما وتغريمه أكثر من 60 مليون دولار حكم قضائي بسجن وزير داخلية خليجي 14 عاما وتغريمه أكثر من 60 مليون دولار . تعرف على القائمة الكاملة للأسماء الخليجية التي توجت في حفل Joy Awards 2025 بيان عاجل من مصلحة شؤون القبائل بخصوص هجوم الحوثيين على قرية حنكة آل مسعود .. دعوة للمواجهة بايدن: حشدنا أكثر من 20 دولة لحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر .. هل سيصدق في استهداف الحوثيين تحركات دولية وإقليمية لإعادة صياغة المشهد اليمني .. والحاجة لمعركة وطنية يقودها اليمنيون بعيدا عن التدخلات  ملتقى الفنانين والأدباء ينظم المؤتمر الفني والأدبي الثاني للأدب والفن المقاوم بمأرب بمشاركة أكثر من 100 دولة و280 جهة عارضة اليمن تشارك في مؤتمر ومعرض الحج 1446هـ بجدة

عن "حاشدية" الثورة اليمنية.
بقلم/ ماجد الجرافي
نشر منذ: 17 سنة و شهر و 17 يوماً
الثلاثاء 27 نوفمبر-تشرين الثاني 2007 07:45 ص

مأرب برس – خاص

لم تكن القبيلة في يوم من الأيام خارج إطار المعادلة السياسية في اليمن، وإن كان هناك من جديد تشهده الساحة السياسية اليوم فإنه لا يعدو عن كونه إعادة ترتيب لأوراق المشهد السياسي، من خلال انتقال القبيلة إلى الطرف الآخر من المعادلة السياسية بكل ثقلها الاجتماعي والسياسي..

وإذا كانت "المعارضة" كمفهوم سياسي جزءاً من أي نظام ديمقراطي ينهض بها مجتمع مدني تذوب فيه جميع الكيانات التقليدية، فإن بروز ظاهرة "المعارضة القبلية" اليوم وفي ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، لا يكشف عن صراع بين مكونات النظام السياسي القائم فحسب، ولكنها تكشف في ذات الوقت عن نقاط ضعف يعاني منها الواقع السياسي، استطاعت الكيانات التقليدية أن تنفذ من خلالها وأن تقدم نفسها كبديل للكيانات المدنية التي أثبتت عجزها في تلبية تطلعات الناس إلى مستقبل أفضل..

وهذا الضجيج السياسي الذي بدأت القبيلة بإثارته من خلال تحركاتها السياسية المتعددة خلال الفترة الماضية، لا يشكل ظاهرة غير صحية بحد ذاته، ولكن مكامن القلق فيه تكمن في أدبياته السياسية وخطاباته الاستنفارية التي لم تقتصر على استثمار معطيات الراهن لصالح مشاريعها، بل إنها ربما شطت في استجلاب الماضي لتعزيز مواقفها السياسية التي بدأت تشكل إزعاجاً للبعض، سواء كانوا في السلطة أو في المعارضة..

إن المتتبع لأدبيات وخطابات الحراك القبلي الراهن الذي يتصدره حسين الأحمر وشقيقه حميد، وهما يستحضران التاريخ، يجد بأنهما يؤسسان لمفاهيم جديدة لمفهوم القبيلة ولأدوارها السياسية، من خلال التأكيد على حاشدية الثورة اليمنية ونفيهما المطلق لحاشدية النظام، بل إن خطابهما يحاول التأصيل لحاشدية النضال، سواء قبل الثورة أو بعدها..

وبأسلوب ضمني حاولت مذكرات الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر أن تؤكد ما صرح به نجلاه، فالمتصفح لهذه المذكرات لن تفارقه فكرة حاشدية الثورة والنضال، وإلغاء جميع الأدوار التي اضطلعت بها جميع فئات الشعب اليمني في هذه الثورة ضد نظام الأئمة البائد بشكل ضمني، من خلال تضخيم الأدوار النضالية للمناضلين المنحدرين من حاشد، وتجاهل غيرهم من المناضلين الذين لم يكن لهم شرف الانتماء إلى حاشد..

وإذا كان هذا في مذكرات الشيخ الأحمر ضمناً فإن الأحمر الصغير "حسين" قد ذهب إلى أبعد من ذلك عندما أكد على حاشدية الشهيد محمد محمود الزبيري، وكأنه مناضل قبلي كرس حياته للنضال في سبيل مجد عشيرته ضد نظام الأئمة الذي انقلب على حلفائه في حاشد كما ينقلب النظام الجمهوري اليوم عليها، ولتنتهي عملية التقمص التاريخي التي سيطرت على خطابات "حسين" بإثبات أن الزمان قد استدار وعاد إلى هيئته، يوم بدأت طلائع الثورة اليمنية بتأجيج نضالاتها ضد نظام حكم الأئمة البائد، الذي يؤكد شقيقه "حميد" على أوجه الشبه بينه وبين النظام القائم، من خلال كونهما يمثلان وجهين مختلفين لنظام حكم فردي مستبد، ولسنا في صدد الاتفاق أو الاختلاف مع مشائخ (حاشد) حول هذه الجزئية، ولكن ما نحن بصدده هو "حشدنة" التاريخ اليمني والنضال والثورة، ومحاولة تهميش الأدوار النضالية لأقطاب المجتمع المدني المتأهب اليوم للإصلاح السياسي، من خلال العودة إلى متاريس القبيلة التي باتت تبحث عن دور تلعبه عبر ركوب موجة التغيير المتنامية في جميع أنحاء اليمن، التي لم تنل ما نالته (حاشد) من خيرات الثورة والوحدة..

* majedabdalla@hotmail.com