برز الثعلبُ يوماً
بقلم/ محمد العدني
نشر منذ: 12 سنة و 10 أشهر و 15 يوماً
الثلاثاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2011 04:30 م

برز الثعلبُ يوماً في ثياب الواعظــــين

يمشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين

و يــــــقول الحمـــــد لله إلــــه العالمــــين

يا عبـــــاد الله توبوا فـهو كهف التـــائبين

وازهـــــدوا فإن العيش عيش الزاهـــدين

و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصـــبح فينا

فأتى الديك رسولا من إمـــــــام الناسكين

عرض الأمر عليه و هو يرجــوا أن يلين

فأجاب الديك عذرا يا أضـــل المــــــهتدين

بلغ الثعلب عني عن جدودي الصــــالحين

عن ذوى التيجان ممن دخلوا البطن اللعين

أنهم قالوا و خير القـــول قول العارفيــــن

مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دين

 أستحضرت تلكم الأبيات حينما ظهر علي صالح في ثوب المنافحين عن السلام متشدق بأنه قد كلف لجنة لإنهاء الحصار بدماج وإن المرحلة تتطلب إعلاء قيم التسامح على الدوام تنكئ الجراح وتعرف كيف تتلاعب على جمي الأحبال أي تسامح وأنت فضيت طيلة عمرك تقرن التسامح بالبارود تبرم العهو وتسارع في نقضها متناسي قول الله في كتابه العزيز{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ}‏(1) ومتناسي قول المصطفى عليه الصلاة والسلام" قلما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قال : لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له"(2) قدت اليمن بالأزامات والنعرات أتقنت كيف تحارب بالوكالة فأشعلت حرب 13 يناير بين الجنوبيين كما قال الجهبذ علي محسن والذي يعتبر شريك لك بجرائمك طالم إنه ضل متفرج لا يردك عن غيك ولله در أحمد شوقي كيف صاغ هذة الابيات ليصفع بها كل من هم على شاكلتك وبرأي أنك اكثر شخصية تنطبق عليها تلكم الأبيات.

ألم تعلم ياعلي صالح إنك صنعت كل من ناصبوك العداء وقد صنعتهم لتضربهم ببعضهم ألست انت من صنعت الإصلاح لكي تنال من الإشتراكي أولست انت من أسست الشباب المؤمن(الحوثين في الوقت الحالي) لكي تحد من إنتشار المذهب السني ي صعدة الذي نشره الراحل الشيخ مقبل الوداعي رحمة الله عليه على الرغم من إختلافه مع الكثير من علماء السنة إلا إنه يضل عالم أضاف الكثير لريد الأمة الإسلامية وبد الشباب المؤمن وبعد أن تمرد عليك قمت بحرب صعدة صعدة لكي تصفي علي محسن وكل القيادات التي تشك بإنها ستقف أمام مشروع التوريث ودخل الحوثيين بهذة التمثيلة لقاء مكاسب وعدتهم بها وكانت الحروب تنتهي بمكالمة بين وبين زعيم الحوثين ولأسف خدعت الكثير من علماء السلفية وأقحمتهم بالحرب ولا ننسى أمرك بتقديم احداثيات خاطئة للسعوديه لضرب علي محسن الاحمر في حرب صعده كما بينت وثائق ويكليكس.

للأسف تتحدث وتناقض حديثك بنفس اللحظة واخر مرة ناقضت نفسك بها حينما تحدثت لليموند فتقول انك سعيد بالمبادرة لإنها تضمن التهدئة ثم تكيل التهم والجمل التحريضية ضد المشترك وأنا لست منافح عنهم ولكني أحاول اظهر تناقظك وتقول ان اسعد لحظاتك حينما اكتشف النفط وحينما تم بناء سد مارب ولكن من بناه حكيم العرب زايد أبن سلطان ومعظم إنجازاتك عبارة عن هبات من دول وتقول إن من اسعد لحظاتك يوم توقعيك للمبادرة وفي أحد خطاباتك التي سبقت التوقيع تقول إنها مبادرة إنقلابية للأسف يصعب على الكثير فهم ما تقوم به او معرفة ما ستقدم عليه ومن هذة الحالة تفتقت قريحتي عن أبيات شعرية قد تكون غير متنقنة ولكن تعبر عن ما في خاطري:

ماعرفنا كيـف عقلك يفكر

ياصاحب الغدرالأشـّر

ماعرفنا كيف نفهـمـك

وكيف لفعـالك نفســـر

فأنت أوغلـت بالفـتــن

يا صانع البلاياوالمحن

إنـا لـجـاعــلـوك تـنــدم

فنحـن شعب ذا بـأس وعـظـم

للأسف ما كنت للتجرأ لولا أن رزقك الله بمعارطة(بالطاء لا بالضاء) ذكية بالدرجة التي تنقذك في كل مرة تكون قد شافت على الغرق بمستنقع الوحل فتمد لك طوق النجاح ورزقك ببعض من شيوخ القبائل مستعدين لنسيان كل شيئ إذا ما أغريتهم بمساعدتهم بالثأئر من قيبلة اخرى كاالشائف الناقم على حاشد وإذا ما اغريتهم بسلطة كما تفعل ببيت الأحمر الذين يقسمون ومن يدفع كفارة القسم اسلواد الاعظم من الشعب والذي يبقون على شرعة معاوية بعكس ما كان من قيادات الجنوب فعلى الرغم من بطشها إلا انها وقت النزال الجدية والحزم هي من تطغي فالجبهة القومية تحاربت لتبقى في الحكم وتدحر جبهة التحرير ويناير الطغمة مع الزمة والنهاية طرف واحد منتصر بدون اي مفاوضات فحمير الأحمر وف عز الحرب كان بقصرك في اللحظة التي تم فيها الإعتداء على جامع النهدين.

أقولها والحسرة تعتصرني أن اليمنيين لا يزالون يعانون من رواسب الماضي مكبيلين بأعراف بائدة وتبعية عمياء لقبيلة والحزب والشخص مازلت اتمنى ان تنجح الثورة وأن أخر امل لها يكون كالتالي:

1-إنشاء حزب سياسي للشبابو إنشاء ساحات جديدة ومجلس قيادي شبابي،2- على كك من ينظم سواء حزبي اوقبلي او عسكري أن يكون ولائه للووطن ويأخذ امره من مجلس قيادة الثورة الشبابية،3- تعيين برنامج تصعيدي مزمن ودقيق لا رجوع عنه يبدأ بالتصعيد وينتهي بالإسقاط للنظام وكل من تحالف من معارضة وقبائل وعسكرين كانو بالظاهر مع الثورة ومعظم تصرفاتهم كانت ذا فائدة لصالح،4-إنشاء برنامج متكمل به خطة لإدارة البلد بعد إسقاط النظام وحل القضايا الملتهبة كالقضية الجنوبية ومشكلة انصار الشريعة ودماج ،5- عقد حوار وطني يشمل الجميع لتشكيل ورشة موحدة وسليمة لضمان فترة إنتقالية سلسلة واضحة المعالم عمل ،6- إنشاء هيئة إعلامية حريصة على إيصال صوت الشباب فلا يلوم الشباب الإعلام فعلى الرغم من قلة حجم الإحزاب وبعض المتحلفيين معهم مقارنة بالشباب إلا أنهم أنهم أكثر تنظيم واكثر معرفة بما يحتاج له الإعلام المعاصر وأنصحكم بمراجعة مقال للمبدع على الدوام ياسر اليافعي بعنوان "الحراك الجنوبي .. هل فشل إعلامياً أم هُمش عمداً؟" وأتمنى من صميم قلبي أن يوصل شباب الحراك وشباب التغير أصواتهم للعالم والإعلام.

أحب أن انوه عن ظاهرة تسمى بالتيار المدني ومعظم رموزه وتحت عبائة المستقلين يوغلون في التخوين والإتهامات ويوزوعون صكوك الوطنية على مقاسهم الضيق المقاس العلماني بل لم يسلم الدين من عبثهم وتناقظهم فمجرد أن تذكر لفظ الحوثين أو الشيعة الحوثين يتهمنوك بالطائفية بينما هم لا تورعون عن قذف أهل السنة بكل الألفاظ كالتكفيريين والوهابين وغيرهم تراهم لا يقبلون أحادث رسول الله عليه الصلاة والسلام وما يتفق مع هواهم يقروه والعلماء تراهم يمدحونهم ومع ذلك لا يأخذون بقولهم فمثلا الشيخ الشعراوي رحمه الله كان ضد العلمانين ومنافح عن السنة بينما هم يروجون لفصل الدين عن الدولة وهذا دأب العلمانيين كما فسر اوضحة الشعراوي بنفسه وبببالبحث باليوتيوب عن" العلمانية+الشعراوي " وعن " القرآنيين+الشعراوي " سيتضح غيهم وفي الوقت الذي ينتقدون اي شخص يقول أن النصراني او اليهودي كافر فهو تكفيري متناسين بأن حكمهم بالقرآن الكريم وتراهم يمدحون الشيخ القرضاوي بل أن بعظهم فسر أية إن اكرمكم عند الله أتقاكم بان التقوى مقصود بها الملتزم فلا فرق بين مسلم ولا كافر إلا بالتقوى قبحهم الله أن يأفكون فهم لا يميزون بين من يقتلون الكفار الذميين المعاهدين وبين الكفار المقاتلين فعلى سبيل المثال لو بحثوا بالجوجل عن "موقع القرضاوي حقوق غير المسلمين في المجتمع.. قراءة في فكر القرضاوي " وللمعلومية هذا مجمع عليه من قبل فقهاء وعلماء المسلمين وبما أنهم يقدسون القرضاوي بالدرجة التي تجعلهم يتبعونه في كثير من المسائل حتى لو خالف عموم الأئمة نريد رأيهم بهذا المقال العلمي له"موقع القرضاوي موقفنا العقدي من اليهود والنصارى ".

أحب أن أورد لكم مثال من فكر العلمانيين وللأسف هو مثال كنت أحترمها ولكن أراد الله أن يكشف حقيقته والخبر تناولته شبكة برق. brq :

برق | أراء حرة | محمد المقالح على صفحته على الفيس بك

قسما لو تجيبوا لهم تقرير من رسول الله يؤكد على ان الوهابيين في دماج بغاة وكذابين ولا حصار ولا بطيخ ما يصدقوكم

الجماعة لديهم خطة واضحة وضوح الشمس ولن يكفوا حتى تنفيذها مضمونها ضرب الوهابين بالحوثيين والخروج منهم سالمين وكمان الحصول على فلوس ومكانة من بلاد ال سعود .

غير انني اعتقد ان مظلومية الحوثي ستنتصر في نهاية الامر

أعجبني · · المشاركة · 11 ديسمبر.

هل هذة فكر وهل هذة طريقة إختلاف رجل متعلم كيف كيف تنبذ الطائفية وتطلق مصطلح وهابية على اهل السنة ففي السابق كان اهل الاهواء يطلقون لقب الناصبة على اهل السنة وبعدها الوهابية كيف تقحهم شخص رسول الله عليه الصلاة والسلام بهذة الطريقة السوقية الم يصلك قوله عز وجل{ لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (3) إن تصرفات العلمانيين وموافقتهم وعدم موافقتهم لللأيات والأحاديث التي يكون فيها هواهم معيار للتعامل معها يذكرني بقول الله عز وجل {ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} (4) بل أن قبولهم لفتاوى العلماء القائم على أهوائهم يذكرني باليهود مصداق لقوله عز وجل {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ } (5) للأسف اصبح المقالح بفكرة يجلب الشبهة والشك والريبة في كل من يتعامل معه وفي كل تيار ينتمي إليه ونتمنى منه ومن أمل الباشا قراءة مقال" قراءة على التقرير الحقوقي الخاص بتقييم الوضع في دماج"للفاضلين   عبد الرزاق الجمل ـ خالد العبسي ونتمنى منهما أن يكونا أكثر إنصاف مع أهل السنة وأن يراجعو تحركاتهم فأغلبها تصب في مصلحة علي صالح .

رسالة قصيرة إلى الحوثي:

كنت كتبت لك مقال منذ شهر ونيف من الأيام بعنوان"رسالة إلى عبد الملك الحوثي" وهنا أقول لنفترض أن السلفيين بغوا عليك وقتلو أحد منكم وبما أنك تدعي بأنك عالم بالدين نذكر بقول الله عز وجل { الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}(6) هنا نقول بأنك قاتلت بالأشهر الحرم وأنك لم تقتص بما أوصى الشرع فالواجب أن تتقدم للجهة المسؤولة لكي يقتصو ممن قتل أما انك تأخذ عشرة من الباغيين مقابل قتل من عندك وترد على رصاصة بقذيفة وتقول أنك تحمي نفسك فهذا شيئ غريب وعجيب ونذكرك بحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام" - أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر إذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر"(7) أيعقل أن يكون الجميع مخطئيين وأنت وحدك الصح أم أن "التقية" بحسب المذهب الأثنى عشري تلعب دور فمن لا تقية له لا دين له وتسعة اعشار الدين تقية وهي إظهار خلاف ما تبطن بماذا أختلفت عن الصهاينة وانت تقتل العجائز والنساء والأطفال في أحضان أهليهم وذويهم أم انك تريد تقليد الصهيوني حينما قتل محمد الدرة.

نحمد الله عز وجل أن جعلك تبرز نواياك بشكل مبكر كي تكتب نهايتك بنفسك اتمنى من الله أن يخلصنا من جميع الفاسدين سواء علي صالح ومعارضته الكرتونية وعلي محسن وبيت الأحمر أو حوثيين وكل من كان سبب المأسي في الشمال والجنوب وحتى أن بقي ثلة من السلفيين من يسبحون بحمد الطواغيت فليذ هبوا و وأنصح بقرائة مقال"أين يقف السلفيون مما يجري؟ " ومقال "العلماء والأحداث " للمبدعين عبد الرازق الجمل و محمد الثالث لمهدي فمقالاتهم بها الكثير من توضيح الحقائق واختم بأبيات شعرية مهداة لعلي صالح وأقول له أن اليمن لم تعرف داهية في تاريخها مثلك وليت القاد الشهيد الحمدي كان أكثر حرص بحيث يتنبه لخبثك وغدرك ودهائك:

يا من رضعت الكذب في كل الظروف رضاعة ...

ناور بتعديل القوانين زاعم بأن الخضوع شجاعة ...

يا قائد الإصلاح إن فسادكم في ارضنا قد بات لا يحتاج أي اذاعة ...

ناديت بالتغيير تثبيتا لحكم بائد مارست كذبك فوقنا

حتى ظننا الصدق داء انت منه محصنا في مناع ...

بالأمس قد لوحت بالإرهاب في بلداننا و بأنها فزاعة ...

و اظهر على التلفاز و البس حلة التغيير في وطني بكل وداعة

من لا يصدق ان مثلك مصلحا يا ما جعلت من الفساد صناعة ...

للشاعر عبدالرحمن يوسف ... مقتطفات من قصيدة لا شفاعة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومن اراد رابط منشورخبر المقالح على صفحة شبكة برق فليراسني أو يراسل شبكة برق.

////////////////////////////////////////////////////////////

الهوامش:

1-[ المائدة:1]،2-الراوي: أنس بن مالك المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 1/100خلاصة حكم المحدث: حسن،3-[ النور:63]،4-[البقرة:85]،5-[البقرة :87]،6-[البقرة:194]،7-الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 8/28خلاصة حكم المحدث: صحيح