نهاية مأساوية لمدرس وزوجته وابنه .. وأخر يفشل في بيع إحدى كليتيه بصنعاء الحوثيون يشيعون ستة من قياداتهم العسكرية بالعاصمة صنعاء أكثر من 43 برجا بدون تراخيص ومخالف للمواصفات.. محافظ إب بيع التراخيص وينهب الشوارع برعاية حوثية من مدير مكتب الأشغال دراسة دولية...ألمانيا تواجه أزمة سياسية واقتصادية متفاقمة.. وهذه أسبابها؟ تفاصيل اتفاق السيسي وترامب بخصوص الحرب في غزة وفاة امرأة بانفجار لغم في مديرية نهم ومنظمة شُهود تحمل الحوثيين المسؤولية يوتيوبر مصري يكشف لحظات الرعب وتفاصيل إختطافه من قبل مليشيات الحوثيين الإرهابية قائد عسكري يتفقد جبهات محور الباحة بين تعز ولحج إيران حول قدرتها على تصنيع النووي: ''آية الله أفتى بحرمة ذلك'' بيان عربي يرفض تهجير الفلسطينيين ويشدد على ضرورة الإنسحاب الكامل للإحتلال من قطاع غزة
إن الأضرار التي خلفها نظام صالح على اليمن جسيمة بكل المقاييس وفي جميع المجالات الاقتصادية والتنموية والسياسية وغيرها والتي تحتاج إلى سنواتٍ لإصلاحها.
إلا أن أخطر تأثيرات نظام صالح ليس ما ذكرت آنفاً – على مأساويتها - إنما هو تأثيرهُ على منظومةِ القيمِ الأخلاقيةِ والاجتماعيةِ للإنسانِ وللمجتمعِ ككل والتي تحتاج الى عقود لإصلاحها و بنائها من جديدٍ وتعليمها لأجيال جديدة لم يمسسهم تأثير صالح ونظامه بسوء.
الظلم , التسلط , البلطجة , الثأر , الرشوة , سرقة المال العام , النهب , البسط على الأراضي , الفهلوة , الخداع , المراوغة , الكذب , النفاق , نكث العهود , بيع الوعود , خيانة الأمانة , عدم احترام القانون - والقائمة تطول - كلُ تلك أفعال وصفات سيئة وموجودة في كثير من دول العالم بدرجاتٍ متفاوتةٍ إلا أن المجتمع والقانون يضل يمقتها ويعاقب عليها وينظر إلى مُرتكبها بنظرةٍ سيئةٍ تجعله يُحسُ بذنبه وبسوءِ ما يفعله , ومن هُنا تبدأ هذه القيم السيئةِ في التراجع تدريجياً لصالحِ القيمِ النبيلة.
إلا أن مشكلتنا في اليمن ليست وجود تلك الصفات السيئة في البعض , إنما المشكلة بل والطامة الكبرى أن هذا النظام قد جعل منها قيم جميلة ومقبولة لدى المجتمع بل وأصبح البعض يتفاخر بها وكأنها صفات حسنة مما جعلها تنتشر وتصبح هي الأصل وليس الاستثناء.
هذا النظام جعل من المرتشي والفاسد وناهب الأراضي قدوة بل وأطلق عليهم مسميات مثل (رَجال, سُبَيع, ذكار) وأصبحت تلك الصفات مثار إعجاب ٍبل ومؤهلاتٍ للترقيةِ في السُلم الوظيفي.
هذا النظام استثمر الكثير ليزرع وينشر الثأر والفساد وعدم احترام القانون ونهب الأراضي والعصبية القبلية والمناطقية وغيرها من السلبيات في المحافظات الجنوبية والتي كانت قد قطعت شوطاً كبيراً في التخلص من تلك المشكلات لصالح سيادة واحترام القانون.
هذا النظام يخافُ من الشريفِ والنظيفِ ويحاول إفساده بشتى الوسائل ليأمنه وليمسك عليه ملفاتٍ ليضل رهينة بيده وإذا فشل في إفساد شخصٍ ما لا تتم ترقِيَتِه غالباً أو يُستبعد من الأعمالِ المهمةِ.
والأنكى من كل ذلك أن رأس النظامِ نفسه يتفاخرُ ببعضها أحياناً - ودون خجلٍ أو وجلٍ - وبشكلٍ علنيٍ متناسياً أنه يُعتَبر قدوة – ونعم القدوة يا علي -.
هل يعقل أن يوجد رئيس دولةٍ يتفاخرُ بِقمعهِ لحرية شعبهِ , حيث قال فخامته في أحد لقاءاته التلفزيونية بأن الجيش ليس لديه مهام بل يستخدمه لإخماد التمرد الداخلي ليبقى على كرسي السلطة, رئيسنا لم يخجل وقالها في لقاءٍ مع أحمد منصور على قناة الجزيرة.
ولمن أراد سماع فخامته, ينقر هنا: http://www.youtube.com/watch?v=Vr9RPliJK9w
رئيسنا قال - مفتخراً بل ومبتسماً بكذبه ومكره وتغريره ومعترفاً بإيقاعه اليمن في فتنة حرب 94م المأساوية - أنه استخدم الإصلاحيين فيها ككرتٍ أو ورقةٍ ورمى بها ولم يندم أو يخجل من مآسي تلك الحرب على الوطن والمواطنين - مع التنويه إلى أن الشيخ/ حميد الأحمر وبشجاعةٍ نادرةٍ قد اعترف بأنه تم التغرير على الإصلاحيين في حرب 94م بسبب عدم إطلاعهم على حقيقة الموقف وقتها -.
فخامته وفي جلساتهِ الخاصةِ يتكلمُ عن معارضيه وأحياناً كثيرة عن مؤيديه بوقاحةٍ وبلغةٍ سوقيةٍ وشوارعيةٍ وبألفاظٍ نابيةٍ لا يمكن أن يستوعبها مقالي هذا لسوقيتها, يتكلم على بعضهم بعد خروجهم مباشرةً من مجلسه , ويتجرأ على البعض الآخر في حضورِهم - كلٌ حسب وزنهِ - , ومن يحضرون جلساتِ الرئيسِ الخاصةِ يعرفونَ ذلكَ عنهُ جيداً.
نحن أمامَ رئيسٍ أفسدَ ومستمرٌ في إفسادِ المنظومةِ القِيَمِيةِ والأخلاقيةِ والاجتماعيةِ وكل قيمةٍ جميلةٍ في مجتمعنا, بل وَيُرَوِجُ لقيمهِ الفاسدةِ ويَمتَدِحُها ويُعلي من شأن أصحابها ويجعلها بذلك نموذجاً يحتذى به, متعمداً تعميمها على الجميع ليصبحوا مثلهُ حتى لا يستمر إحساسه بالنقص تجاه كل من له قيمة ومُثلٍ عليا.
نحن أمام رئيس يستثمر الكثير في نشر الرذيلة على حساب الفضيلة ليستطيع البقاء.
لم يكتفِ فخامته بنهب ثرواتنا المادية بل نهبَ بعض ثرواتِنا المعنوية.
لم يكتفِ فخامته بتدمير حاضرنا يريد أيضاً تدمير مستقبلنا.
فخامته لم ينطبق عليه المثل القائل: من ساير قوماً أربعين يوماً أصبح مِنهم , بل أراد تحويل هذا المثل في فترة حكمه إلى: من سَاير قوماً أربعين عاماً أصبحوا مِنهُ.
فالحمد لله الذي ثرنا عليه قبل بلوغِ فترةَ حكمه الأربعين.
الحمد لله الذي جعلنا نعيش حتى نرى نهاية هذا الـ(...).
صَبرنا عليه فظن انه سَيُورِثَنا لآله لا صلاة ولا سلام عليهم أجمعين.
فعلاً, إذا لم تستحِ يا صالح فاصنع ما شئت.
albkyty@gmail.com