ما تيسر من جرائم الهادي ضد اليمنيين «1»
بقلم/ زايد جابر
نشر منذ: 4 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام
الإثنين 15 يونيو-حزيران 2020 05:40 م
 

يظن البعض أن صراعنا مع الحوثي قد دفعنا للتطاول على الهادي وأن ننسب اليه ما لم يفعله بل يزعم بعضهم أن فكر الحوثين وأفعاله لا علاقة لها بالهادي وهذا كذب وتدليس فالحوثي لم يخرج قيد أنملة عن تراث الهادي وسيرته ، ولو أننا حاولنا استقصاء جرائم الحوثي في تكفير اليمنيين وقتلهم وهدم دورهم ومزارعهم وصلبهم منكسة رؤوسهم لما وسعتنا مجلدات ويكفي لمن أراد معرفة الحقيقة أن يعود لسيرة الامام الهادي التي كتبها ابن عمه وقائد جيشه وكتبه التي توارثها أبناءه واتباعه حتى اليوم ، ولن نقبل أو ننقل أي خبر من خصوم الهادي أو حتى المحايدين ، ولأن البعض بدأ يدلس ويشوش على هذه الحقائق ، فسأبدأ بنشر بعضها مبتدءا بجرائم نهب الاموال وأخذ الخمس من أموال اليمنيين كغنيمة كالمحاربين الكفار كما صرح الهادي والائمة من بعده وسار على نهجه الحوثي حتى اليوم  

على خطى الهادي 

منذ سنوات طويلة يقوم الحوثي بنهب أموال المواطنين وانفاقها فيما يسميه المجهود الحربي لقتال اليمنيين وكذلك الاستعراض في الاحتفالات المذهبية كعيد الغدير وعاشوراء وغيرهما في حين يتضور المواطنون جوعا وهم الذين فقدوا مصالحهم ومزارعهم، يحرمهم الحوثي حتى من أموال الزكاة وهم أحد مصادر صرفها المشروعة، ويتساءل البعض باستغراب : اليس الحوثيون يزعمون أنهم أتباع المسيرة القرآنية، أليس القران يقول بوضوح " انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين .. " فما بال الفقراء والمساكين لا ينالون شيئا منها على يد الحوثي ؟

والحقيقة ان الحوثي لا يهمه نص القران ولكن ماذا قال وفعل قرين القران ؟ وخصوصا الامام الهادي الذي جعلوا نصوصه وأفعاله أهم من نصوص القران؟ لقد أصل الهادي للعبث بمصارف الزكاة لخدمة مشروعه السلالي وأصبح عبثه سنة متبعة حتى اليوم، كان الهادي ينظر الى تردي أوضاع الخلافة العباسية على أنها مؤشر على انهيارها مما يفتح باب الأمل للعلويين ليستعيدوا حقهم الالهي المغتصب تحت قيادته !، ولهذا نجده في كتاب الدعوة الذي وجهه لأحد أنصاره يقول : "ألستم ترون رحمكم الله إلى أبواب النصر قد فتحت، وعلامات ما تأملون من دولة آل رسول اللّه قد أقبلت، ودلالات ملكهم قد شرعت، وأسباب ما وعد اللّه نبيه صلى الله عليه وعلى آله قد ثبتت، وعلامات هلاك عدوهم قد وضحت وبوادر الرحمة قد أقبلت، وإياكم قد أجنَّت وأظلت، ولكم بالنصر والتوفيق قد قصدت؟ فأقبلوا إليها ولا تدبروا، وتلقوها بقبولها قبل أن تندموا" .

لقد كان الهادي في دعايته قبل أن يصل اليمن، وبعد وصوله مباشرة يأخذ على بني العباس أخذهم الزكاة وصرفها في غير مصارفها، وترك الفقراء والمساكين يتضورون جوعا، وكان يستغرب ان لا يقوم الناس للجهاد معه ضد حكام بني العباس رغم ان هؤلاء الحكام قد " حرموهم فيئهم ، واصطفوا مع ذلك أموالهم ،وأجاعوا بطونهم ، وأعروا ظهورهم ، وأضاعوا سبيلهم ،وأخافوهم على أنفسهم ، يحتفون أموالهم ، ويقتلون رجالهم ... قد جعلوا فيئهم بينهم دولا ، وأولادهم لهم خدما ودولا ، يشبعون ويجوعون ، ويسعون في رضاهم ومصالحهم ..الخ" ولهذا فقد كان يعد اليمنيين اذا ما بايعوه وقاتلوا معه ان " .. تشبع البطون الجائعة، وتكسى الظهور العارية ، وتقضى غرامات الغارمين ، وينهج سبيل المتقين ، وينكح الأعزاب ، وترد الأموال الى أهلها ، وتفرق فيما جعل الله من وجوهها ، ويأمن الناس في الآفاق ، وتفرق عليهم الأرزاق " فهل وفى الهادي بشرطه لهم ؟.

ان سيرته تؤكد خلاف ذلك، وان حاول أتباعه حتى اليوم تصويره بالإمام الزاهد المترفع عن أموال الرعية، مستدلين بتشدده في قضية تحريم أكل الزكاة على نفسه وعلى الهاشميين حتى انه قال يأكلوا الميتة ولا يأكلوا الزكاة! وقد كان الهادي كما قالوا، لكن ذلك ليس ورعا، ولا اتقاء للشبهات، وانما من اجل ترسيخ قضية العنصرية والاصطفاء الالهي، باعتبار ان هؤلاء المصطفين الأطهار لا يأكلون من اوساخ الناس (الزكاة ) وانما حقهم من الخمس الذي يؤخذ عنوة !!، ومع ذلك فان الهادي وبعد أن أدى تشدده المبالغ فيه في تحريم الزكاة على الهاشميين غرضه، قد ألتف على هذا المنع والتحريم بحيل تشبه ما يسمى اليوم " غسيل الاموال " فقد أجاز للعلويين " آل الرسول " الاعشار أو الزكاة بالشراء، أو الهدية، أو الاجازة من أهل الحق، " . 

يعني مثلا اذا أراد هاشمي ان يأخذ الزكاة لنفسه يعطيها أولا قبيلي باعتبارها زكاة ويقول له ردها لي باعتبارها هدية فتصبح حلالا ولله الحمد!! ومع ذلك ظل مصراً على ان أي هاشمي يأخذ من الزكاة (بغير الحالات التي حددها) "فهو على غير دين الإسلام، وعلى غير شرائع دين محمد عليه السلام، بل قولنا أن نتبرأ إلى الله ممن استحل العشر من آل رسول الله، وقال إنه حلال له من غير آل رسول الله، بل لو أن رجلاً من آل رسول الله ألجئ إلى أكل العشر استحلالاً أو إلى أكل الميتة إذا كان مضطراً لرأينا له أن يأكل الميتة، قبل أن يستحل ويستبيح شيئاً من العشر" .

وتأمل هذه المبالغة والجرأة على التكفير، من أجل ترسيخ التمايز الاجتماعي والاصطفاء الالهي، يكفر في قضية خلافية لا يجوز فيها التكفير هذا أولا، ويفتي للهاشميين أنه يجوز لهم عند الاضطرار ان يأكلوا الميتة التي هي محرمة بنص قطعي الثبوت قطعي الدلالة، في حين لا يجوز لهم اكل الزكاة، مع انه لا يوجد نص قراني يحرم ذلك والنص النبوي يظل ظني الثبوت ظني الدلالة، وقد اختلف الفقهاء في معناه اختلافا كبيرا، وتأمل كيف عف الهادي عن الزكاة لكنه لم يعف عن أخذ اموال المسلمين اليمنيين الذين لم يقبلوا ان يكونوا اتباعا له ليستعيد الحق الالهي لذرية البطنين كما زعم، ففي سيرته نقرأ قول ابن عمه وراوي سيرته : " فحدثته بما سمعت من عمه محمد بن القاسم رضي الله عنه، فقال : قد أوصاني محمد بن القاسم وقال لي : يا أبا الحسين أتراني أعيش الى وقت توجه الي مما غنمته ولو مقدار عشرة دراهم أتبرك بها" . 

ان اعمامه لما ودعوه وهو متجه لقتال اليمنيين كخطوة أولى لاستعادة ملك بني علي كما كان يقول، كانت امنية عمه ان لا يميته الله حتى يبعث له الهادي من خمس الغنائم التي سيغنمها مرتزقة الهادي (الطبريين وبعض اليمنيين ) من أهل اليمن، وقد كان له ولبقية ابناء عمومة الهادي في الحجاز ما أرادوا، فقد كان الهادي يخرج نصيبهم من الغنائم ويرسله الى الحجاز ففي سيرته نقرأ "فلما كان بعد قتل الهادي لبني الحارث بيومين، جمع الناس ثم أمرهم بجمع ما وقع في أيديهم من الغنائم، فجمع الطبريون ما كان معهم، وكذلك من كان من أصحاب الهادي المتدينين، فأما الجند الذي كانوا مع الهادي وغيرهم ممن لم يكن لهم ديانة من الأعراب وغيرهم، فلم يخرجوا شيئا مما وقع في أيديهم، فلما رأى ذلك الهادي من قلة رغبة من كان معه في أداء ما أخذوا من الغنائم، قال لبعض جلسائه : لم يستو لي الأمر بعد على ما أريد فأجبر الناس على أخذ ما أخذوا، فلما جمع ما كان في أيدي أصحابه أمر محمد بن سعيد أن يبيعه فباعه، ثم قسمه على سهام الله تعالى، فأخذ هو الخمس، وقسم الباقي على أصحابه فأعطى الفارس سهمين والراجل سهما، وهي أول غنيمة غنمها وخمسها " . ثم توالت الغنائم وتخميسها من اموال اليمنيين، ولان التزامات الهادي كبيرة اذ كان عليه ان ينفق من الخمس على نفسه ومرتزقته، وان يبعث لأبناء عمومته من هذه الغنائم كما وعدهم، فقد كان يبيح لجنوده نهب بيوت المخالفين واثاثها وجميع الممتلكات، ومع ذلك يبدو ان ما كان يبعثه الهادي لأبناء عمومته في الحجاز لم يكن بمستوى املهم خصوصا بعد ما كانت تصلهم انباء عن انتصارات الهادي في اليمن، وهو ما يعني كثرة الغنائم، اي كثرة الخمس !! لهذا فقد اتهموا الهادي بالطمع بالأموال والاستئثار بها دونهم، وهو ما صرح به الهادي في قصيدته المطولة التي اوردها مؤلف سيرته بعنوان : " وله أيضا صلوات الله عليه الى بني عمه من آل رسول الله " فبعد ان عاتبهم لعدم نصرته ذكر مآخذهم عليه وفندها قائلا :

نقمتم علينا في العطية فاسمعوا فما القول الا ما وعته الاسامع 

الم تعلموا أني أجود بمهجتي ومالي جميعا دونكم وأدافع

ويستغرب ان يتهموه بمثل هذه التهمة وقد عاش بينهم سنينا طويلة وعرفوا محبته لهم وعدم طمعه بالأموال :

فقد عشت فيكم أعصرا بعد أعصر بذولا لمالي ان حوى المال جامع 

أبعد مشيب الرأس والفضل والنهى صبوت الى الأموال أني لطامع 

ويقسم لهم بالأيمان المغلظة انه لو امتلك الدنيا باسرها وامثالها لجاد بها لهم :

فلو أن ارض الله طرا بأسرها فأمثالها أضحت حوتها الأشاجع

لجدت بها والله قولة صادق لبعضكم صدري بذلك واسع 

لكن المشكلة عند الهادي ان ارض اليمن التي يقاتل أهلها وينطلق منها في تأسيس ملك له ولبني عمومته، قليلة الخيرات، كثيرة المشاكل، وسكانها الذين يغنم اموالهم وممتلكاتهم ويأخذ الخمس منها ويرسل لهم منه ما تيسر، هم فقراء وجائعين، ولهذا فان ما نهبه منهم لا يصل الى ما يطمحون اليه والى ما كان يطمح له الهادي نفسه، ولهذا ينصح بني عمومته للتأكد من صحة ما يقول، فلا يظنوا ان ما حققه من انتصارات قد جلب له ثروة كبيرة ظن بها عليهم :

بني العم أني في بلاد دنية قليل وداها شرها متتابع 

وليس بها مال يقوم ببعضها وساكنها عريان غرثان جائع 

سلوا الناس عنها تعرفوا ما جهلتم من أخبارها خير الرجال المطالع 

تلك هي المشكلة اذن والا فإن الهادي قد كان حريصا على الغنائم وأخذ أموال اليمنيين ليرضي بها نهم بني عمومته بكل السبل فهو أولا قد أستباح أموال اليمنيين الذين تصدوا لحروبه التوسعية، وغنمها كما تغنم أموال الكفار !!، بل وصل به الامر حد استباحة اموال اليمنيين حتى بدون قتال، فكان يغير عليها كما كانت تغير عصابات النهب القبلية في الجاهلية، ففي سيرته نقرأ " فلما كان بعد أيام بلغ الهادي الى الحق أن دواب المهاذر بموضع يقال له أفقين، ومعها جماعة منهم، فوجه علي بن محمد ومحمد بن القاسم العلويين من ولد العباس بن علي، وأرسل معهما قطعة من الخيل والرجالة وأمرهما بالغارة على أفقين والأخذ لما فيها من الدواب، فخرجا طريقا لم يعلم بهما فيها حتى وصلا الى أفقين، فأغاروا على البلد فأخذوا ما كان فيها من الابل والخيل والعبيد والغنم والحمير، وانصرفوا الى الهادي بما غنموا..وكان بعض العسكر أراد أن ينهب من الغنيمة، وجعلوا يتحققون الدواب، فلما رأى ذلك علي بن محمد، ومحمد بن القاسم نزعوهما من أيديهم... قال : ولما وصلت الغنيمة الى الهادي أمر بها أن تقسم على سهام الله تعالى، فقسمت على خمسة أسهم، فأخذ الهادي عليه السلام خمسها، وقسم الأربعة الأخماس على السرية التي أخذت الغنيمة، للفارس سهمان، وللراجل سهم، ولما رأت المهاذر ما حل بهم من الهادي عليه السلام استأمنوا اليه وشكوا ما أصابهم من ذهاب أموالهم، فرد عليهم الخمس الذي أصابه من الغنيمة، وانما رده عليهم تأليفا منه لهم به، واستصلاحا لقلوبهم" .

تأمل كيف استباح الهادي اموال معارضيه بدون قتال، وقسمها على اصحابه، وعند ما جاءه أولئك المظلومين يطلبون الرحمة والشفقة، تصدق عليهم ــ عليه السلام ــ بنصيبه الشرعي " خمس الخمس "!، وهو لم يفعل ذلك الا " تأليفا منه لهم به، واستصلاحا لقلوبهم " كما يقول راوي سيرته، وليت شعري اي قلوب سيستصلحها بجزء يسير من اموالهم المنهوبة والمغتصبة ظلما وعدوانا ؟! ........ يتبع

زايد جابر 

وكيل وزارة الثقافة