اليمن يبرم اتفاقية مع صندوق النقد العربي لإعادة هيكلة ديون بقيمة مليار دولار
عمّان: منتدى اليمن الدولي يناقش اليوم الاقتصاد والعدالة الانتقالية والطاقة المستدامة
رئيس أوكرانيا يصل إلى الإمارات مع تزايد الزخم بشأن محادثات
أمير سعودي يهاجم نتنياهو وترامب بعنف ويوجه رسالة للعرب بـ كلام من ذهب
توكل كرمان في مؤتمر ميونخ: دول الغرب تحالفت مع الثورات المضادة وباركت الإنقلابات والمؤمرات ضد دول الربيع بهدف تدمير المنطقة.
وفاة موظف أممي في سجون الحوثي تُثير تساؤلات حول مصير العشرات
عاجل: شركة الربع الخالي تعاود أعمال تأهيل خط العبر الدولي الرابط بين اليمن والسعودية
عاجل :المظاهرات الغاضبة تجتاح محافظة عدن والمجلس الانتقالي يغرق شوارع واحياء مدينة عدن بالأطقم المسلحة والمدرعات ويهدد بإعتقال المحتجين
عدن : وقفة إحتجاجية للنقابة العامة للنقل والمواصلات رفضًا للقرارات الصادرة بحقها وممارسات استهداف حقوقها
عدن : نائب وزير التربية يلتقي المديرة القطرية للمجلس النرويجي لمناقشة سبل التعاون المشترك
*الإهداء الى
أحمد ابي الطيب المتنبي:
أغايةُ الدِّينِ أنْ تحفوا شواربكمْ ** يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأممُ
والى عبد الله بن المقفع:
رائد الفكر والحرية وأستاذ البلاغة الأدبية والسياسية ورائد النقد السياسي عبر العصور والدهور صاحب كتاب (كليلة ودمنة) رماه فقهاء السلطان العباسي بالزندقة وافتوا بكفره ثم قتله السفاح ابو جعفر المنصور
والى
فيلسوف الهند (بيدبا) في كتاب (كليلة ودمنة) والى حماره الفيلسوف:
قال حمارُ الفيلسوفِ بيدبا ** لو أنصفَ الزمانُ كنتُ أركبُ
لأنني جاهلٌ بسـيطٌ ** وصـاحبي جاهلٌ مركّــــَبُ
ومهداة الى عمر ابي ريشة:
أمتي كم صنمٍ مجدتهِ *** لم يكنْ يحمل طهرَ الصنمِ
فاحبسي الشكوى فلولاكِ لما *** كان في الحُكْمٍ عبيدُ الدرهمِ
*****
النص
شعوبٌ في مرابضها جياعُ
وماهذا بسرٍّ قد يُـذاعُ
غداً تفنى بمسغبةٍ وبؤسٍ
وصرحُ الحُكْمِ من دمها قلاعُ
وأنظمةٌ تصادر كلَّ ضوءٍ
كذا الخفَّاشُ يؤذيهِ الشُّعاعُ
تخافُ العندليبُ إذا تغنىَّ
ويهزمها المفكِّرُ واليراعُ
نهيناها ولكنْ ما تنـاهتْْ
وسوءُ الطبعِ يغلبه الطباعُ
حصادُ لسانِها للحُكْمِ نبني
لنا هذي المضاربُ والبقاعُ
ًمسخَّرةً وخيراتٌ وزيتٌ
وللشعبِ الغبارُ أو النقاعُ
وللنَّهبِ المنظَّمِ ألفُ عرْسٍ
وللتوريثِ فكرٌ واختراعُ
ويسندنا الى الدنيا فقيهٌ
عمامتهُ ضلالٌ وانتفاعُ
اباسمِ الدِّينِ أم دينٌ جديدٌ؟
متى جاؤا به ومتى أشاعوا ؟
(تعالى اللهُ ياسلَمَ بن عمروٍ)
أذلتكَ الدراهمُ يا خُضاعُ
كأني والمواطنَ يوم يُتْمٍ
(أضاعوني وأيُّ فتىً أضاعوا)!
وأنظمةٍ تصدِّق كلَّ واشٍ
على الأوطانٍ سيِّدها مطاعُ
بلا أدبٍ بلا عهدٍ يرجىَّ
وإنْ وعدتُ فخرقٌ واتساعُ
"وإنْ قا لتْ حذامُ فصدِّ قوها"
وإنْ نطقتْ فحربٌ أو صراعُ
تخادعنا على الإعلامِ حتى
يقولَ الذئبُ قد فاز الخِـداعُ
ومؤتمرٍ اذا الأحزابُ نادتْ
الى الإصلاحِ ترميهمْ لـكـاعُ
بألفِ خيانةٍ وسفيهِ قولٍ
وتكـفـيرٍ بلا حدٍ يُشاعُ
ولولا في العمائمِ غيرمفتٍ
له في الدجلِ ميدانٌ وباعُ
لأحرقَ بالعمامةِِ كلَّ أرضٍ
سلِ الموسادَ كمْ أفتوا وباعوا؟
سلوا قاضي القضاةِ بأي ذنبٍ
يموت العدلُ تنفيه الضٍّباعُ
وفي أيِّ البلادِ يموتُ حقٌّ
لتنهبه المخالبُ و السِّباعُ؟
أشرعُ اللهِ أم حُكمٌ وجورٌ؟
سلوا أين الشريعةُ والشراعُ؟
وهمْ أولى بمنْ عبدوا وطاعوا
وأعظمُ جهدهمْ يا بنتَ خمسٍ
وأرقى فقههمْ حانَ الجماعُ
(وللمستعمرينَ وإنْ الانوا
وجوهٌ كالرصاصِ لها قناعُ)
وإنْ هدموا بأرضِ القدسِ داراً
فللمستعمرينَ هنا قطاعُ
كمثلِ القدسِ يُهدَمُ كل يومٍ
ومثلِ القدسِِ يُقتلُ أو يباعُ
وللحاخامِ في الأوطانِ ظلٌّ
يدٌ للقتلِ تحصدُ أو ذراعُ
ولولا كا لشعوبِ رِعاعُ قومٍ